جامعة الأزهر

احتفلت العيادة القانونية في كلية الحقوق في جامعة الأزهر في قطاع غزة بتخريج نخبة من أوائل طلبة الحقوق ممن تلقوا دورة تدريبية بعنوان "تنمية المهارات القانونية باللغة الإنجليزية"، والتي اشتملت على صياغة القضايا والعقود والاتفاقات، ولغة الدستور وإعداد الوثيقة القانونية، والدستور وحقوق الإنسان.

ويأتي ذلك ضمن أنشطة البرنامج التدريبي المنفذ ضمن مشروع "آفاق رحبة لتطوير التعليم القانوني"، الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني"، والذي تنفذه العيادة القانونية في كلية الحقوق .

وشهد حفل التخرج عميد كلية الحقوق، الدكتور ساهر الوليد، وعددٌ من أعضاء الهيئة التدريسية، إضافة إلى الطلبة المستفيدين من الدورة، وفي البداية رحبت أ. مي شهوان بالحضور وشكرت الطلبة على التزامهم بأيام التدريب المحددة وحرصهم على الاستفادة من مواضيع التدريب المختلفة، وأكدت أن انعقاد مثل هذه الدورات لاسيما باللغة الإنجليزية ذو أهمية كبيرة لهذه الشريحة من الطلبة؛ لأنها تعمل على تنمية وتطوير مهاراتهم باللغة الأجنبية وتشجعهم على التواصل مع المجتمع الخارجي؛ كونها تعتبر لغة الأعمال العالمية وفي كثير من الأحيان تكون لغة أساسية بالنسبة لشخص يعمل في مجال العلم والبحث.

وخلال الحفل شدَّد الوليد على ضرورة عقد مثل هذه الدورة؛ لما لها من أهمية كبرى في صقل مهارات طالب الحقوق، الذي يجب أن يكون ملمًا بمختلف العلوم الأدبية والعلمية، وأيضًا متقنًا للغة الأكثر تداولاً عالميًّا غير لغة الأم، والتي ستنعكس على عمله بعد التخرج.

وأكد أن الكلية تحرص دائمًا على تنظيم الأنشطة اللامنهجية للطلبة، بالتعاون مع العيادة القانونية ومختلف مؤسسات المجتمع المحلي للإسهام في إضافة المزيد من المهارات والمعلومات للطلبة، لافتًا إلى أهمية الدورة التي تلقاها الطلبة، ومعبرًا عن سعادته بأن يكون ختام فعاليات هذا المشروع مع نخبة من أوائل الطلبة.

وفي نهاية كلمته شكر طاقم العيادة القانونية على ما بذله من جهد لخدمة الطلبة والمجتمع المحلي، وشكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني"؛ لدعمه مشاريع العيادة القانونية كافة في كلية الحقوق، وفي الختام تم تكريم الطلبة المشاركين في التدريب وشكرهم على التزامهم وتفاعلهم مع التدريب وأنشطة المشروع المنفذ في العيادة القانونية.