التغذية الصحية المناسبة قبل الحمل للزوج والزوجة

تعتقد الكثير من النساء أن التغذية خلال الحمل هي العامل الرئيسي في الحفاظ علي صحتها وصحة الجنين وهو اعتقاد شبه صحيح، إلا أنه لا يكتمل بنيانه إلا بالتغذية الصحية المتوازنة قبل الحمل للطرفين الزوج والزوجة.

ويساعد اتباع مجموعات غذائية أساسية متوازنة قبل الحمل في تأمين المخزون الكافي من العناصر الغذائية لتلبية احتياجاتكِ واحتياجات الجنين خلال الحمل. وذلك بتناول من خمس لسبع حصص من النشويات علي مدار اليوم والتي تتوافر في الخبر والحبوب الغذائية كالشوفان والأرز والمكرونة والبطاطس.

وتناول نحو خمس حصص علي الأقل من الخضروات والفواكه بمختلف أنواعها طازجة.


والحصول علي حصتين أو ثلاث حصص علي الأقل من منتجات الحليب قليل الدسم وكذلك حصتين من اللحوم البيضاء والحمراء والسمك والقليل من الدهون والأغذية الغنية بالسكر كالزبد والمعجنات والشيكولاتة.

وتناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك قبل الحمل وفي مراحله الأولي للحد من خطر إصابة الجنين بتشوهات الجهاز العصبي ومن أهم مصادره الخضر الورقية الخضراء كالبروكلي والسبانخ والخبز الكامل والحبوب المجففة والحبوب المدعمة.

وعلي الزوج الحرص على أن يحصل علي المكونات الغذائية اللازمة لجسمه ومنها الزنك المتوافر في الحبوب الغذائية الكاملة واللحوم وثمار البحر والبيض، كذلك حصوله علي معدن السيلينيوم وأهم مصادره الفطر والحبوب الغذائية وثمار البحر.

ويجب أن يكون الغذاء متنوعًا من المجموعات الغذائية وغنيًا بالنشويات التي توفر الطاقة كذلك البروتينات والدهون غير المشبعة ويكون غنيًا بالفيتامينات والمعادن والحرص علي ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ علي الصحة وعلي وزن صحي.