إرشادات فعالة كي تتخلصي من رائحة العرق

التعرق هي عملية طبيعية و مفيدة تحدث للإنسان و هي إحدى عمليات إخراج الفضلات من الجسم عن طريق مسامات الجلد.

و العرق هو إفرازات تقوم الغدد العرقية بإفرازها و خاصة منطقتي أسفل الإبطين و الجبهة و هدفها هو تبريد البشرة.

لكن أكثر الأمور المزعجة في هذه العملية هي رائحة العرق التي تحدث لغالبية الناس و التي تختلف شدتها من شخص لآخر و تتسبب في الإحراج الشديد عند الاختلاط مع الآخرين.

و هذه الرائحة تدل على تخلص الجسم من السموم التي فيه و هي تحدث كثيرًا في فصل الصيف و لا سيما بعد ممارسة التمرينات الرياضية و الأنشطة البدنية و أثناء النوم.
و لذلك نقدم إليكِ هذه الإرشادات حتى تتخلصي من رائحة العرق المزعجة : -

- بعض أنواع الأطعمة تزيد من إفراز العرق في الجسم فالنظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء يجعل رائحة العرق نفاذة أكثر و كذلك تناول البهارات و الثوم و البصل و الكاري فالجهاز الهضمي لا يستطيع هضم هذه المواد بشكل كلي مما يضطر الجسم لإخراجه من مسامات البشرة.

- احرصي على نظافة ملابسكِ كما تحرصي على نظافة جسمكِ فالقطن على سبيل المثال يقوم بامتصاص العرق و الروائح الكريهة من الجسم بشكل أفضل من الأقمشة الأخرى و يجب ألا تقومي بارتداء الأقمشة البوليستر لأنها تجعل رائحة العرق تتضاعف و الملابس الضيقة تجعل كمية العرق نفسها تزداد و لذلك فارتداء الملابس الفضفاضة هو الأفضل خلال فصل الصيف خاصة.

- عصير الليمون يكافح الروائح الكريهة في الجسم لأن خاصيته الحمضية تساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة مما يجعل الباكتيريا التي تنتج رائحة العرق الكريهة تموت و يكون ذلك عن طريق فرك نصف ليمونة تحت إبطك ثم تركه حتى يجف تماما ثم استحمي و اتبعي هذه الطريقة كل يوم مرة واحدة.

- قومي بتخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء ثم امسحي به إبطيكِ مستخدمة قطعة من القطن و اتركيه عليها لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء و افعلي ذلك مرة في اليوم.

- احرصي على شرب الماء بكثرة فهذا سيجعلكِ تتعرقين كثيرًا لكنه سيساعدكِ في نفس الوقت على تخليص جسمكِ من السموم و يقلل من نمو الباكتيريا في الأمعاء و لذلك فشرب مقدار ثمانية أكواب على الأقل كل يوم سيساهم في تخليص جسمكِ من الروائح الكريهة.

- احرصي على الاستحمام كل يوم مرتين باستخدام الماء و الصابون الطبي و بعدها قومي بإستخدام الرذاذ أو المرطب الذي يمنع الرائحة الكريهة.

- اهتمي بممارسة الرياضة كي تساعدي جسمكِ على التخلص من السموم التي تتراكم فيه و يكون ذلك لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم على الأقل.