البنك الدولي

خفض البنك الدولي توقعاته حيال اسعار النفط الخام بنسبة 27 بالمئة للعام الحالي 2016 بحسب تقرير آفاق اسعار السلع الذي أصدره البنك اليوم الثلاثاء.

وتوقع البنك أن ينخفض معدل سعر برميل النفط إلى 37 دولار للبرميل في العام الحالي من مستوى 51 دولارا التي وردت في توقعاته بتقريره الصادر في تشرين الأول الماضي.

وقال البنك في ملخص التقرير: إن تخفيض توقعات أسعار النفط تعكس عدد العوامل المتصلة بالعرض والطلب، والتي تتضمن استئناف تصدير النفط من إيران بعد رفع العقوبات الدولية عنها، ومرونة أكبر في تصدير النفط من الولايات المتحدة بعد تخفيض التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج، واعتدال درجة الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتوقعات ضعف النمو في معظم الاقتصادات الناشئة. واشار التقرير إلى أن اسعار النفط انخفضت بنسبة 47 بالمئة في عام 2015، ويتوقع لها ان تواصل الانخفاض بنسبة 27 بالمئة كمعدل سنوي.

وبين البنك في تقريره، أن سعر برميل النفط حقق انتعاشا تدريجيا من أدنى مستوى وصل له في وقت مبكر من العام الحالي لأسباب عديدة، ابرزها ان الانخفاض الحاد في اسعار النفط لم تدعمه محركات اساسية تتعلق بقوى السوق، فضلا عن توقعات بتحسن الطلب على النفط بسبب النمو المتوقع على المستوى العالمي.

وتوقع التقرير ان تنخفض اسعار الطاقة في عام 2016 بنسبة 7ر24 بالمئة، والمعادن بنسبة 2ر10 بالمئة، والاسمدة 9ر3 بالمئة، والذهب 3ر7 بالمئة.

كما توقع ان تنخفض اسعار المنتجات الزراعية بنسبة 4ر1 بالمئة، والغذاء 7ر1 بالمئة، والحبوب 4ر3 بالمئة، والزيوت 2ر2 بالمئة.