رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا

التقى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة "التحرير" الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا، مبعوث الأمم المتحدة الجديد لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، في مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة، مساء الخميس، لمناقشة أوضاع القطاع في ظل الحصار الإسرائيلي.

وناقش الطرفان عملية إعادة إعمار القطاع والعراقيل التي تواجهها، والمشاكل التي يعاني منها قطاع غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وانعكاسات الحصار على السكان.

وبحث المسؤولان أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات لاسيما "اليرموك"، وأهمية دور الأمم المتحدة في التدخل لإغاثة اللاجئين في المخيم وتأمين الحماية لهم.

وأكد الأغا ضرورة وضع آليات جديدة للإسراع في عملية إعادة إعمار غزة وإزالة كافة العراقيل أمامها، مشيراً إلى أنَّ هناك أكثر من 30 ألف أسرة دمرت بيوتها تعيش في مراكز الإيواء وتنتظر إعادة بناء بيوتها.

وأشار الأغا إلى المشاكل التي يعاني منها قطاع غزة والتي تمس بحياة المواطنين نتيجة الحصار الإسرائيلي الذي تسبب في شل الحياة الاقتصادية في القطاع وساهم بشكل كبير في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وعرقلة عملية إعادة الإعمار.

وتطرق الأغا إلى العراقيل التي تضعها حكومة الاحتلال أمام الجهود الدولية لاستئناف عملية السلام من خلال عدم انصياعها لمطالب المجتمع الدولي بوقف الاستيطان والالتزام بحل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأكد الأغا أن القيادة الفلسطينية  تدعم كل جهد دولي ينهي الاحتلال الإسرائيلي من كافة الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس عاصمة دولة فلسطين.

وشدد على أنَّ القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير تعملان بكل جهد لإنجاز ملف المصالحة الفلسطينية، وتذليل العقبات التي تواجه عمل حكومة التوافق الوطني في قطاع غزة لتمكينها من ممارسة عملها بالشكل المطلوب.

ومن جانبه؛ أكد نيكولاي ملادينوف أهمية رفع إسرائيل للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة، وإدخال مواد البناء الضرورية لمشاريع إعادة الإعمار داعياً في الوقت ذاته الفلسطينيين بتحقيق المصالحة والوحدة.

وأكد أنَّه سيبذل كل جهد ممكن لاستئناف المفاوضات المتعطلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى حل الدولتين.