الغواصة تنين الألمانية

يستعد سلاح البحرية الإسرائيلي لاستلام الغواصة الألمانية الأكثر تقدما في تنفيذ العمليات العسكرية في أعماق البحار والمحيطات للانضمام للقدرات العسكرية الإسرائيلية الضاربة.

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن سلاح بحرية الاحتلال الإسرائيلي يتحضر لاستلام غواصة "تنين" الألمانية، الرابعة من الطراز الأكثر تقدمًا.

وأضافت أنه تم تزويد الغواصة بوسائل خاصة تتيح لها البقاء تحت سطح البحر لفترات طويلة جدًا.

وحسب المصادر الإسرائيلية فإن الغواصة تتجه حاليًا إلى الاحتلال الإسرائيلي من أحواض بناء السفن في شمال ألمانيا، متوقعة وصولها إلى قاعدة سلاح البحرية في حيفا بعد حوالي أسبوعين.

ومن المقرر أن يتسلم سلاح بحرية الاحتلال غواصتين أخريين من نفس النوع إحداهما في العام المقبل والأخرى بعد حوالي خمس سنوات.

وكان قائد سلاح البحرية في إسرائيل الميجر جنرال "رام روتبيرغ"، أكد أن غواصة "تنين" التي في طريقها لإسرائيل قادرة على تنفيذ مهمات لمسافات كبيرة جدًا ولفترة طويلة ولها قدرات عملاقة لم تعرف مثلها في أي وقت مضى.

وجاءت أقوال "روتبيرغ" في إطار مراسم تخريج دفعة جديدة من ضباط سلاح البحرية عقدت مؤخرًا في قاعدة هذا السلاح في حيفا وفق ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية.

يذكر أن سلاح البحرية الاسرائيلي يمتلك ثلاث غواصات من طراز "دولفين" زودتها به ألمانيا في السنوات الماضية, رغم مطالبة جامعة الدول العربية لبرلين بعدم تزويد إسرائيل بتلك الغواصات القادرة على حمل السلاح النووي.

وسبق أن طالبت جامعة الدول العربية ألمانيا بشكل رسمي عام 2012 بوقف تزويد إسرائيل بمزيد من الغواصات والأسلحة، موضحة أن ذلك يساعد في تمادي إسرائيل بسياساتها العنصرية والاعتداء على حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة وارتكاب مزيد من المذابح في الشعب الفلسطيني.

وأكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين في الجامعة السفير محمد صبيح أن تسليح ألمانيا لإسرائيل بأسلحة في غاية الخطورة ومنها غواصات "الدولفين" التي يمكن أن تحمل رؤوسًا نووية، لن يدعم الاستقرار، داعيًا الشعب الألماني إلى أن يقدم من حضارته وعلمه ما يفيد البشرية، وألا يدعم أي طرف في المنطقة بأسلحة متطورة؛ لأن تسليح إسرائيل بهذا النوع من الأسلحة قد يدخل المنطقة في سباق تسلح.

وكانت مجلة "دير شبيغل" الألمانية نشرت تقرير سابقًا حول إقدام البحرية الإسرائيلية على تزويد الغواصات التي حصلت عليها من ألمانيا بصواريخ ذات رؤوس نووية.

ونقلت المجلة عن مسؤولين سابقين في وزارة الدفاع الألمانية تأكيدهم أن برلين تعتقد أن إسرائيل جهزت الغواصات الهجومية من طراز "دولفين" بأسلحة نووية.

وكانت ألمانيا سلمت ثلاثًا من هذه الغواصات لإسرائيل, وموّلت القسم الأكبر من ثمنها، قبل أن تسلمها الرابعة حديثًا