بلدية غزة

بدأت بلدية غزة، بتطبيق خطة النظافة في المدينة، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بحيث تشمل تجهيز الحدائق والمسلخ البلدي وضبط الأسواق وتوزيع العمل على ثلاثة ورديات. وذكر قسم جمع وترحيل النفايات الصلبة في البلدية، أن الخطة تتضمن توزيع العمل على ثلاثة ورديات صباحية ومسائية وليلية للقيام بأعمال النظافة في كافة أحياء المدينة وشوارعها خلال الأيام التي تستبق العيد.

وأضاف القسم أن الوردية الأولى تبدأ عملها من الساعة الخامسة والنصف صباحًا وحتى الحادية عشر والنصف صباحًا ثم تليها الوردية الثانية من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة السابعة مساءً، فيما تعمل الوردية الثالثة بعد منتصف الليل حتى الساعات الأولى من فجر اليوم التالي.

وأوضح أن خطة العمل في اليوم الأول من العيد ستتم من خلال تخصيص وردية واحدة تبدأ العمل من الساعة الخامسة والنصف صباحاً وحتى الساعة العاشرة والنصف صباحاً من نفس اليوم ، فيما ستعمل ورديتين صباحية ومسائية في ثاني وثالث ورابع أيام العيد.

وبين القسم أن العمل خلال العيد سيتركز على جمع النفايات من جميع مناطق المدينة وشوارعها وترحيلها إلى المكب المؤقت في منطقة اليرموك وثم إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة.

وفيما يتعلق بفتح الحدائق في المدينة لاستقبال العيد، أشارت دائرة الحدائق في البلدية إلى تجهيز الحدائق وإعدادها لاستقبال الزائرين، حيث تم تقليم الأشجار، وقص الأعشاب، وصيانة شبكات الري، وتخصيص فرقة نظافة مسائية في حديقة الجندي المجهول.

ولفت إلى تجهيز الألعاب الخاصة بالأطفال أيضًا، ودورات المياه في الحدائق، استعداداً لاستقبال المواطنين، مبينًا أنه سيتم فتح حديقتي المنتزه الرئيس في شارع عمر المختار وحديقة الحيوان في حي الزيتون جنوب المدينة من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً لاستقبال الزوار.

من جهتها، أعلنت دائرة البيطرة في البلدية، عن جاهزية المسلخ البلدي لاستقبال الأضاحي في عيد الأضحى المبارك وذبحها بطريقة سليمة وصحية.

وأكدت الدائرة، أن المسلخ البلدي مجهز بأحدث الأجهزة والآليات ويتم ذبح الأضاحي بإشراف طبيب بيطري، مشيرًا إلى قدرة المسلخ على استيعاب أعداد كبيرة من الأضاحي في أيام العيد بمتوسط 120 رأسا من العجول والأبقار، إضافة أعداد أكبر من الضان والماعز.

وفي مجال تنظيم الأسواق ومنع إغلاق الشوارع الرئيسة في المدينة من أصحاب البسطات؛ أكدت دائرة النظام والانضباط في البلدية أن طواقمها ستعمل خلال الأيام التي تسبق العيد والتي ينتشر فيها الباعة وأصحاب البسطات على جانبي الطريق على فتح الطرق والمفترقات الرئيسة في المدينة منعاً لإغلاقها .

وأوضحت أن عملها يتركز في الأسواق والمناطق التجارية الأكثر ازدحاما في المدينة بهدف تسهيل حركة مرور المتسوقين في تلك المناطق .

وأهابت الدائرة بأصحاب البسطات بضرورة التقييد بالنظام وعدم إغلاق الشوارع خلال الأيام التي تسبق العيد بهدف الحفاظ على النظام وسهولة الحركة المرورية للأفراد والسيارات في المدينة.