مُتحف برج الساعة في مكة المكرمة

يحتوي متحف برج الساعة في مكة المكرمة على أكبر ساعة في العالم من حيث الحجم، كما يوجد به 11 ساعة ذرية يعتمد عليها في التوقيت العالمي، كما يضم وأربعة حُزم ليزر تصل إلى ٣٠ كيلومترا نحو السماء مما يجعلها الأقوى في العالم.

يحمل برج متحف الساعة أكبر ساعة عددا تحمل كبيرا من المصابيح، يبلغ عمرها التشغيلي 60 ألف ساعة، وتنقسم إلى 700 ألف مصباح يضيء واجهات الساعات الأربع وعقاربها، و1.2 مليون مصباح يضيء الشاشات في أسفل الساعة.

إقرأ أيضـــا:    العراق يعلن عن وصول عائدات السياحة الدينية إلى 100 مليون دولار خلال أسبوع

يوجد في الطابق الثاني قسم "قياس الوقت" حيث يمكن مشاهدة ١١ ساعة ذرية تشكل مجموعة من أدق الساعات في العالم بنسبة خطأ تقدر بثانية لكل ٣ ملايين سنة، وتسهم في تحديد التوقيت العالمي الموحد إلى جانب ما يزيد على 50 مركزا حول العالم، ومن أدق الساعات في يومنا على الإطلاق وتعتمد عليها ساعة مكة في التوقيت.

يبلغ وزن هيكل الساعة ١٢.٠٠٠ طن إلا أنه يعتبر خفيفا جدا بالنسبة للبرج الذي يحمله والبالغ طوله ٢٥٠ مترا، ويضم متحف برج الساعة أكثر من ٢١ ألف نور يُضيء للصلوات والأعياد، وأربعة حُزم ليزر تصل إلى ٣٠ كيلومترا نحو السماء مما يجعلها الأقوى في العالم.

ويفتح متحف برج الساعة أبوابه طيلة أيام شهر رمضان، حيث يستطيع المواطنون والزوار من مختلف أنحاء العالم زيارته يوميا، الدخول في رحلة كونية إيمانية في أربعة طوابق مختلفة مخصصة حول الكون والشمس والقمر، وقياس الوقت والساعة، ثم إطلالة بانورامية للمسجد الحرام.
قد يهمك ايضا :   مانشستر واجهة للاستثمار العقاري في المستقبل

فندق في دبي يغازل النزلاء بخصومات تعتمد على ارتفاع درجات الحرارة