البرلمانية اللبنانية المسلمة رولا الطبش

شاركت البرلمانية اللبنانية المسلمة رولا الطبش التي تشغل المقعد السني في بيروت، في قداس السنة الجديدة في كنيسة مارونية كاثوليكية، وهي نوع من المجاملة المشتركة بين الطوائف الدينية الـ18 في البلاد. ولكن ما كان مفاجئا هو أنها تقدمت إلى الكاهن وحصلت على بركته وتناولت القربان، علمًا أنّ هذا الأمر من الطقوس التي يتبعها المسيحيون فقط، وهو ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرا ايضا تعرَّف على تفاصيل أزمة تشكيل الحكومة في لبنان

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية أن سرعان ما تحول هذا الحدث ، والذي كان يعد بادرة للتسامح ، إلى مشاجرة سياسية اجتماعية كبيرة تغذيها الطائفية الراسخة التي تعوق تقدم لبنان بعد ثلاثة عقود من انتهاء الحرب الأهلية وبعد ثمانية أشهر من الانتخابات، حيث تبقي لبنان بدون حكومة.

وقد أشاد البعض بالنائبة اللبنانية رولا الطبش، عضو "كتلة المستقبل" التابعة لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، لانضمامها إلى كتلة "السلام والحب" التي عقدت في 1 كانون الثاني / يناير في أنطلياس، وهي بلدة تقع إلى الشمال من بيروت، بينما انتقدها آخرون بسبب "خيانة ايمانها".

ووفقا لـ"بلومبيرغ"، أعربت الطبش في البداية عن دهشتها من الانتقادات ، قائلة إنها "لم تكن أول مسلم يدخل الكنيسة، وأن احترام شعائر الآخرين لا ينفي إيمان الفرد". لكن هذا لم يسكت معارضيها، ما دفعها إلى زيارة دار الافتاء، وهي أعلى سلطة سنية في البلاد، حيث ظهرت مرتدية وشاحاً أبيض يغطي شعرها الأشقر ، وكانت تنصت باهتمام  إلى شرح كبار العلماء في الدار للأصول الشرعية الإسلامية.

وقالت النائبة الطبش في بيان، إنها "أكدت التزامها بالإسلام واستغفرت الله" ، مما أثار موجة أخرى من الانتقادات من جانب أولئك الذين أيدوا زيارتها للكنيسة.

وكتبت  ديما صادق، الإعلامية اللبنانية، على "تويتر": "تعتذرين لأنكِ دخلتي أحد بيوت الله؟.. ما زلت لا أصدق أن هناك شخصًا في بلدي قد يعتذر علانية عن دخوله كنيسة."

ويشكل كل من المسيحيين والمسلمين "السنة" والمسلمين "الشيعة" حوالي ثلث سكان لبنان ، وينص اتفاق الطائف "وثيقة الوفاق الوطني اللبناني" الذي أنهى حرب 1975-1990 على تمثيل متساوٍ بين المسيحيين والمسلمين ولو أن عدد المسيحين هو ثلث عدد المسلمين.

وقال سامي نادر رئيس معهد المشرق للدراسات الاستراتيجية في بيروت: "الطائفية تعيق ظهور دولة مدنية وتعرقل سير المؤسسات بشكل سليم وتعوق الحكم الرشيد والديمقراطية." وأضاف: "طالما أن هناك طائفية ، فإن لبنان لن يتقدم ابدا".

قد يهمك ايضا أزمة تشكيل الحكومة تتصاعد في لبنان رغم نفي الفرقاء السياسيين

سعد الحريري يؤكد أزمة الحكومة اللبنانية داخلية وليست إقليمية