مستوطنون مسلحون

تجمع نحو مائة مستوطن مسلح في المنطقة الواقعة بين قرى عورتا وعقربا جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ومنعوا حركة المواطنين.

وأوضح الناشط عبد السلام عواد من قرية عورتا، أن المستوطنين تجمعوا بالقرب من منطقة عين عوليم (موقع عثماني) في محاولة للسيطرة عليه بعد أن أنشأت بلدة بيتا متنزها لأهالي القرية في تلك المنطقة.

وأضاف عواد أن المستوطنين منعوا حركة المواطنين، مشيرا إلى أنهم يحاولون السيطرة على المواقع الأثرية والغنية بالمياه كعين عوليم، وعدة مواقع أثرية أخرى في محيط نابلس وضمها لقائمة التراث اليهودي المزعوم.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدراس قرية الساوية جنوبي مدينة نابلس شمالي الضفة المحتلة ظهر الخميس، وأطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاهها، ما أدى لإصابة عشرات الطلاب والطالبات بحالات اختناق وإغماء.

وبيّن مدير مدرسة اللبن الساوية الثانوية عدنان حسين، أن قوة عسكرية من جيش الاحتلال تواجدت في محيط المدرسة وأطلقت قنابل الغاز في ساحتها وفي محيطها، وبالقرب من مدرسة بنات الساوية الثانوية، ما أدى لإصابة العشرات من الطالبات بالاختناق، فيما أصيبت خمس طالبات بالإغماء، تم علاجهن ميدانيا، بينما نقلت إحداهن إلى مستشفى سلفيت الحكومي.

وأشار مدير المدرسة إلى أن حالة من الهلع سادت في المدارس بسبب اقتحام الاحتلال المفاجئ خلال الدوام المدرسي، وقبيل مغادرة الطلاب لمدارسهم بلحظات.

وذكر أن مدارس قرية الساوية تعاني من اقتحامات واعتداءات الاحتلال المتكررة بحقها، بحجة تعرض المستوطنين ومركبات الجيش لإلقاء الحجارة في محيط المدارس، كما هدد الاحتلال بإغلاق مدرسة اللبن الساوية عدة مرات تحت الذريعة نفسها.