مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية موسى الريماوي

انطلقت حملة فلسطينية، اليوم الخميس، للحد من الرقابة الذاتية التي يمارسها الصحافيون الفلسطينيون على أنفسهم خلال عملهم الصحافي.

وباشر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للحد من الرقابة الذاتية في أوساط الصحافيين.

وأوضح مدير عام المركز، موسى الريماوي، أنّ الحملة تهدف إلى تشجيع الصحافيين للتخلص من الرقابة الذاتية أو الحد منها على الأقل، خصوصًا وأنها تعتبر أخطر أشكال الرقابة التي يعمل الصحافيون والصحافيات في ظلها.

وأوضح أنّ الحملة تأتي في إطار جهود مركز "مدى" لتعزيز حرية التعبير في المجتمع الفلسطيني والارتقاء بالأداء المهني للإعلام الفلسطيني، حتى يستطيع الاضطلاع بمهامه على أكمل وجه، خصوصًا في ظل الظروف المعقدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني التواق للخلاص من الاحتلال وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الريماوي إلى أنّ هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء فرض الصحافيين رقابة على أنفسهم وأهمها إلى جانب الرقابة الرسمية والمجتمعية، الانتهاكات التي مورست ضد الصحافيين خصوصًا بعد الانقسام في أواسط حزيران/يونيو 2007، حيث تم على سبيل المثال خلال النصف الأول من العام الجاري 2014رصد المركز ما مجموعه 186انتهاكًا ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية ( 132) ارتكبتها جهات إسرائيلية، و(54) ارتكبتها جهات فلسطينية.

وأضاف أنّ هذا لايعني أن يلجأ الصحافيون الذين اختاروا "مهنة المتاعب" لفرض رقابة مشددة على أعمالهم، خصوصًا أن القانون الفلسطيني الأساس والمواثيق الدولية تكفل حرية التعبير للجميع، وأكد أنّ الحد من ممارسة الرقابة الذاتية في أوساط الصحافيين يقتضي دعم ومساندة المؤسسات التي تعنى بحرية التعبير للإعلاميين، مشيرًا إلى أنّ مركز "مدى" كان أسس منذ سنوات وحدة قانونية للدفاع عن الصحافيين وتقديم الاستشارات القانونية المجانية لهم، وزيادة وعيهم في القضايا القانونية المرتبطة بعملهم.

وكانت دراسة أصدرها مركز "مدى" مؤخرًا من إعداد الصحافي والباحث غازي بني عودة تحت عنوان "الإعلام الفلسطيني الرسمي وحرية التعبير" وتناولت في أحد أقسامها موضوع الرقابة والرقابة الذاتية قد أشارت إلى أن 80% من الصحافيين الذين شملهم استطلاع أجري لصالح هذه الدراسة يمارسون الرقابة الذاتية على بعض أو معظم أعمالهم وانتاجهم الصحافي مقابل 19% فقط قالوا بإنهم لا يمارسون أي شكل من أشكال الرقابة الذاتية على أعمالهم.

وحسب الدراسة فأن 68% من الصحافيين قالوا بأنه تم منع نشر مواد لهم او لزملاء لهم أكثر من مرة لأسباب يعتقدون أنها متصلة بحرية الصحافة.

وسبق هذه الدراسة صدور دراسة آخرى عن مركز "مدى" تعالج هذه المسألة أعدها الصحافي والباحث محمود فطافطة تحت عنوان " تأثير الانتهاكات على الرقابة الذاتية لدى الإعلاميين الفلسطينيين".

وقد أوصت بضرورة تحلي الإعلاميين بمزيد من الجرأة والشجاعة لكسر أشكال وأنماط الرقابة الذاتية.

وكان مركز "مدى" عقد لقاءين مفتوحين في غزة ورام الله حول موضوع الرقابة الذاتية شارك فيهما عشرات الصحافيين الذين أشاروا إلى أنّ شيوع الرقابة الذاتية ليست وليدة ممارسات مرتبطة بالجهات أوالمؤسسات الرسمية فقط بل أنها نتائج مخاوف مصدرها قد يكون المجتمع أو المعلن أوغيرها من الجهات التي تدفع بعض الصحافيين ووسائل الإعلام لتجنب تناول بعض المواضيع او اجتزائها عند معالجتها.

وأكدوا من خلال تجاربهم التي تم عرض بعضها خلال هذين اللقاءين على أن السعي لامتلاك المعلومة والمعالجات المهنية كفيلة بالتغلب على العديد من أسباب الرقابة الذاتية وتخليص الصحافي منها، مشيرين إلى أهمية تناغم وتكامل عمل المؤسسات الإعلامية وتعاضدها بما يشجع المعالجات الجريئة لمختلف المواضيع ويخفض سقف الخوف والرقابة الذاتية.

كما لفتوا إلى ضرورة توفير بيئة قانونية تحمي الصحافيين من الملاحقات ارتباطًا بعملهم المهني، وإدراج موضوع الرقابة ضمن مساقات تعليم الإعلام في الجامعات.

يذكر أنّ هذه الحملة تأتي في إطار مشروع الترويج لحرية التعبير والدفاع عن الصحافيين بدعم مشكور من مؤسسة المجتمع المفتوح.