وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، الثلاثاء، عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي، مرحلة جديدة لتدريب الفوج الثاني من برنامج تأهيل معلمي الصفوف (5-10) في مديريات الخليل ورام الله وقلقيلية، بمشاركة 375 معلمًا ومعلمة، من تخصصات اللغة العربية والإنجليزية والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا، من المدارس المشاركة في برنامجي تطوير القيادة والمعلمين، ودعم المدارس المنفذين بالتعاون مع مؤسسة "الأمديست"، واللذين يشملان 190 مدرسة، بعد أن شهدت المرحلة الأولى من برنامج تطوير القيادة والمعلمين لـ94 مدرسة.

وأشارت مدير عام المعهد الوطني الدكتورة شهيناز الفار إلى متطلبات البرنامج ومنهجياته، وما يوفره من فرصة للتطور المهني عبر اكتساب المعلمين كفايات تلامس جميع عناصر العملية التعليمية، والاحتياجات الحقيقية للمعلمين، معربةً عن أملها في أن يكون هذا البرنامج فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين، كما تطرقت إلى ما يمثله البرنامج من ركيزة رئيسة لإنجاح مساعي الوزارة لتوفير متطلبات تنفيذ استراتيجية إعداد المعلمين وتأهيلهم.

وأكّدت الفار أنّ هذا البرنامج يشكل فرصة للتطوير الشمولي للمدرسة كونه يجمع بين بناء القدرات للمديرين والمعلمين، إضافة إلى شبك المدارس عبر الإنترنت وتزويد المعلمين والمديرين والمدارس بأجهزة حاسوب حديثة، وتقنيات من شأنها توفير بيئة مواتية لإدماج التكنولوجيا في التعليم، كما تمّت الإجابة عن أسئلة المعلمين في شأن محاور التدريب.

وفي مركز التدريب التابع لمديرية الخليل، افتتح التدريب مدير التربية بسام طهبوب، والخبير المحلي في برنامج تأهيل معلمي الصفوف (1-4) محمود مناصرة،  حيث أكّد طهبوب أهمية هذا البرنامج في تحسين عملية التعليم والتعلم، لاسيما إذا تم تطبيق ما يؤخذ داخل غرفة الصف، وركّز على ضرورة استثمار الالتحاق بالبرنامج لصالح تبادل الخبرات بين المشاركين والانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإبداعي ومحورة العملية التعليمية التعلمية على الطالب.

وفي قلقيلية، تمّ عقد التدريب في مدرسة الشيماء الثانوية، في حضور ممثلي المديرية والمعهد الوطني وأعضاء من فريق التدريب، حيث شهد اللقاء التدريبي الأول تفاعلاً كبيرًا من المشاركين، وتم أثنائه وضع المعلمين في صورة المحاور التدريبية ومنهجية اللقاءات الوجاهية وحلقات التعلم والتواصل الإلكتروني طيلة مدة البرنامج الذي يتواصل على مدار عام كامل، ويبلغ عدد ساعاته التدريبية 320 ساعة تدريبية.

يذكر أنّ تأهيل معلمي 5-10 المنفّذ من الوزارة مموّل من سلة التمويل المشترك (JFA)، في حين ينفّذ محور تدريب مديري المدارس على القيادة المدرسية ضمن التعاون مع مؤسسة "الأمديست"، وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويشهد الأسبوع المقبل انطلاق التدريبات في مديريات ضواحي القدس، وبيت لحم، وسلفيت، عبر انضمام 350 معلمًا ومعلمة تقريبًا للبرنامج، ليبلغ عدد المشاركين في المرحلة قرابة 700 معلمًا ومعلمة، إضافة إلى 190 مدير مدرسة.

ويتواصل برنامج تأهيل معلمي الصفوف 1-4، المنفذ بالتعاون مع خمس جامعات، بدعم من البنك الدولي، ويبلغ عدد الملتحقين بالبرنامج قرابة 1000 معلم في الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد أن أنهى قرابة 1000 معلم التدريب.