طرق أفضل لقياس المستوى الموسيقي

تتوجد طرق أفضل لقياس المستوى الموسيقي بعيدا عن نظام الامتحان، ففي الأعوام الأخيرة تم عمل الكثير لتشجيع الانخراط المبكر في الموسيقى، عن طريق دروس مفيدة لمجموعة من الأطفال الصغار، وهي الآن سمة منتظمة في المدارس البريطانية، فقد تم تطبيقها على حوالي 80٪ من أطفال المدارس الابتدائية.

ولكن هناك نفحة من الاستعلاء نحو أولئك الذين يقدمون الطرق المؤدية إلى تطور الموسيقية التي لا تقاس بالجدارة أو التميز، فنظام التعليم بالامتحان جيد، ولكن الطفل يريد أن يلعب في الفرقة، ويغني ضمن الجوقة أو تتعلم على آلة لمجرد الترفيه، وهو جزء مهم من العملية التعليمية.
ما يقرب من نصف الأطفال الذين يلعبون على آلة موسيقية حاليا، ليسو ضمن دروس تعليمية، وتكشف التقارير التزاما عميقا بممارسة المهنة من قبل الأطفال، من أجل حب الموسيقى وليس من أجل درجات الامتحان.

وينبغي على المؤسسات التعليمية أن تبدأ على الفور في تنفيذ خطة للتعاون بين المؤسسات الموسيقية والتعليمية، حتى توفر البنية التحتية اللازمة لتخريج جيل من الموسيقيين الموهوبين والمتدربين جيدا.
ويجب توفير فرص متساوية وابتكار وسائل لملء الفجوات بين الطلبة، حتى يحصل الجميع على لممارسة الموسيقى وتعلم العزف على آلة واحدة على الأقل.