الوجبات السريعةتقتل بكتيريا تحفاظ على النحافة.

حذر باحث بريطاني كبير مختص بعلم الأوبئة من أن الوجبات السريعة تقتل بكتيريا مهمة تساعد في الحفاظ على النحافة.
 
وذكر البروفيسور المختص في كلية "كنغ" في لندن "تيم سبكتور" أن هذا أحد الأسباب التي تقف وراء ارتفاع مستويات البدانة، مبينا أن النظام الغذائي التي ينمي مجموعة من البكتريا النافعة قد لا يقل فاعلية في خفض الوزن عن تقليل استهلاك الدهون والسكر.
 
وأوضح أن من الأغذية التي تشجع نمو هذه البكتريا الكرفس والثوم والجبنة غير المبسترة وقطع صغيرة من الشوكولاتة الداكنة.
 
وذكرت صحيفة "الديلي ميل" أنه في تجربة غير معهودة وافق "توم" نجل البروفيسور البالغ من العمر (23 عامًا) على قضاء 10 أيام لا يتناول فيها إلا وجبات ماكدونالد من البرغر والدجاج المقلي والبطاطا المقلية والكولا.
 
وأضافت، "أخذ علماء عينات من معدته قبل الأيام الـ 10 وبعدها، واكتشفوا أنه كانت في معدته قبل التجربة 3500 نوع من البكتريا ولكن عددها انخفض بعد الأيام الـ 10 إلى 1300 نوع".
 
وأوضح سبكتور أن البكتريا ذات سمعة سيئة في الاعلام ولكن قلة فقط منها بكتريا ضارة من بين ملايين الأنواع التي كثير منها ذات أهمية حاسمة لصحتنا.
 
وبين أن، البكتريا ليست ضرورة لهضم الغذاء فحسب بل وللسيطرة على السعرات التي نستوعبها وهي توفر انزيمات وفيتامينات حيوية، مضيفا أنه كلما تنوع الغذاء تنوعت البكتريا وتحسنت الصحة بصرف النظر عن العمر.
 
وأوضح أن غالبية الوجبات الجاهزة والسريعة تتكون من أربعة عناصر فقط هي، الذرة أو الصويا أو القمح أو اللحوم، لافتا إلى أنه من المحتم أن يؤدي الغذاء الذي يقتصر على عناصر قليلة إلى الحد من تنوع البكتريا وتردي صحة الجسم.