أزمة الكهرباء التي يمر بها قطاع غزة

حذر الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، من احتمال إغلاق الوزارة لعدد من مرافقها ووقف تقديم بعض الخدمات للمواطنين، جراء عدم توفر الوقود اللازم تشغيلها بسبب أزمة الكهرباء التي يمر بها قطاع غزة. وأكد القدرة في تصريح صحفي الأحد، أن وزارة الصحة في غزة أمام منعطف خطير قد يؤدي إلى إغلاق ووقف الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث لا يتوفر لدى الوزارة غير بعض اللترات من السولار، والتي لا تفي باحتياجاتها سوى لمدة ثلاث أيام.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل وفق حالة الطوارئ على مدار الساعة لمتابعة تداعيات الأزمة الراهنة بفعل نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات في المستشفيات بفعل توقف محطة التوليد. ونوه القدرة الى أن الوزارة تواجه أزمة حقيقية قد تؤدي إلى انهيار القطاع الصحي بسبب عدم توفر الوقود اللازم لعمل المستشفيات، وفى ظل عدم وجود أي منحه قادمة لحل الأزمة أو بارقة أمل لقرابة مليوني مواطن في غزة.

وشدَّد على ضرورة شحذ الهمم من قبل المؤسسات المحلية الخاصة والحكومية والعربية والدولية لحماية منظومة القطاع الصحي بغزة، والعمل على رفع الحصار المفروض عليها. وطالب القدرة حكومة التوافق بالقيام بواجباتها الخدماتية والإنسانية، والعمل الجاد على إيجاد الحلول وإنقاذ القطاع الصحي.