الدكتور محمود الهباش

التقى الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية، بأعضاء لجنة الصداقة والتضامن الغانية الفلسطينية في العاصمة الغانية اكرا.

جاء ذلك خلال زيارته المستمرة لجمهورية غانا منذ عدة ايام عقد خلالها سلسلة اجتماعات ولقاءات مع عديد الشخصيات الرسمية والقضائية والدينية والشعبية.

ونقل الهباش خلال اللقاء تحيات الشعب والقيادة، شاكرا جمهورية غانا على دعمها المتواصل لحق الشعب في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقدم الهباش شرحا مفصلا حول الظلم التاريخي الذى لحق بالشعب منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا والذي تتجلى في تشريد ما يزيد عن 5 ملايين لاجئ واحتلال استيطاني يتوسع يوميا وحركة تهويد غير مسبوقة في مدينة القدس والحصار المفروض على المقدسات الاسلامية والمسيحية خاصة المسجد الاقصى وكنيسة القيامة والحرم الابراهيمي في مدينة الخليل واعتقال ما يزيد عن 4000 اسير في السجون، ناهيك عن التوسع الاستيطاني الذي يشكل عقبة رئيسية في وجه المفاوضات والسلام.

واكد للحضور ان الحكومة اليمينة المتطرفة التي تحكم دولة الاحتلال ترفض الدخول في عملية سلام حقيقية تنهي الاحتلال وترفع الظلم الواقع على الشعب من خلال استمرارها في جرائمها ضد الارض والانسان ومواصلة انتهاك القوانين الدولية التي تؤكد على حق الشعب بارضه ومقدساته ودولته المستقلة.

وقدم الهباش خلال اللقاء دعوة لأعضاء لجنة الصداقة والتضامن الغانية الفلسطينية الى زيارة فلسطين ومدينة القدس على وجه الخصوص والاطلاع عن كثب على صورة الاوضاع فيها، وللاطلاع على التجارب الفلسطينية في مجالات القضاء والتعليم والزراعة وغيرها وتبادل الخبرات وتوسيع آفاق التعاون بين الشعبين الفلسطيني والغاني في كافة المجالات.

من ناحيته، رحب منسق لجنة الصداقة والتضامن الغانية الفلسطينية بالدكتور محمود الهباش والوفد المراق له، مؤكدا في كلمته على موقف غانا التاريخي بدعم حق الشعب فى تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وحقه فى العيش بسلام وامان كبقية شعوب المنطقة، واستهجن ممارسات الاحتلال بحق الشعب ورفضه وقف الاستيطان الذى يعيق التقدم في مباحثات السلام .