منظمة التحرير

احتفلت سفارة الهند لدى فلسطين، اليوم الثلاثاء، بيوم الجمهورية الـ66 (ذكرى الاستقلال، في حفل خاص أقامته في مدينة رام الله.

وحضر الحفل أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، وعدد من الأمناء العامين لفصائل منظمة التحرير، وعدد من الوزراء والمسؤولين في المؤسسات العامة والخاصة والسفراء المعتمدين لدى فلسطين.

وقال سفير الهند لدى فلسطين مهيج كومار، في كلمته، إنه سعيد بأن يقام هذا الاحتفال في فلسطين، وأن الفلسطينيين يستحقون أن تكون لهم دولة وأن ينتهي الاحتلال الجاثم على أرضهم.

وأعرب عن اعتزازه بإقامة علاقات مميزة مع فلسطين، مؤكدا أن بلاده تسعى لزيادة التعاون بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية.

وأشار كومار إلى أن الهند ستواصل دعم فلسطين في مختلف المجالات، وتحديدا في تطوير المهارات وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المقبلة، مؤكدا أن بلاده دعمت فلسطين خلال العام الماضي في مجالات التدريب وغيرها.

من جانبه، أعرب وزير العدل علي أبو دياك، في كلمة نيابة عن رئيس الوزراء رامي الحمد الله، عن اعتزازه بمواقف الهند الداعمة والمساندة لشعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، ولنضالنا من أجل حقوقنا المشروعة بالحرية والاستقلال والحياة وإقامة الدولة المستقلة على كامل ترابنا الفلسطيني.

وأضاف أن الاحتفال بمرور 66 عاما على استقلال الهند يتزامن مع نضال شعبنا منذ 68 عاما من أجل حريته واستقلاله وهو يتطلع لان يحتفل باستقلاله، خاصة أنه قدم الكثير من التضحيات وعاش الكثير من المعاناة في سبيل ذلك.

وأوضح أن تضامن الهند مع شعبنا مستوحىً من الثقافة النضالية العريفة للشعب الهندي وهي ثقافة زرعتها الهند في كافة أرجاء العالم وكانت نموذجا للتضحية والفداء ولكفاح الشعوب حتى تنال حريتها واستقلالها، مستذكرا المناضل الكبير المهاتما غاندي ملهم الشعوب من أجل الحرية والاستقلال.

وقال إن الهند اعترفت دبلوماسيا بفلسطين منذ قرابة 36 عاما وقد اعترفت بدولة فلسطين بعد الاعلان عنها في الأمم المتحدة قبل سنوات قليلة، وكانت ولا تزال تدعم نضال شعبنا الفلسطيني، معربا عن أمله بأن تواصل الهند هذا الدعم.

وقال محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، إن العلاقات الفلسطينية الهندية تمتد منذ سبعينيات القرن الماضي، ونحن فخورون بهذه العلاقات ونتمنى أن تتواصل ويجري تعزيزها في مختلف المجالات.

وأشاد بعلاقات التعاون والصداقة بين الشعبين، متمنيا مزيدا من التقدم والازدهار لدولة الهند.

وعلى هامش الاحتفال، أقيم معرض للصور حول تراث الهند والمباني التاريخية فيها، وقام السفير الهندي بتكريم الفتياني على جهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين