مدير مفوضية العلاقات الدولية لحركة فتح في قطاع غزة مأمون سويدان

قال مدير مفوضية العلاقات الدولية لحركة 'فتح' في قطاع غزة، مأمون سويدان، إن منع 'حماس' رفع العلم الفلسطيني في غزة، أمر معيب، وشكل صدمة لدى المواطنين.

وأضاف سويدان في حديث لإذاعة موطني، اليوم السبت، إن المشهد الحقيقي في قطاع غزة هو مشهد فتحاوي ووطني، يبايع الرئيس ويؤمن بسياسته ونهجه، ويلتف حول القيادة وخياراتها، مشددا على أن حماس تقوم بمزيد من القمع، لمنع إبراز هذه الصورة ولتفادي ردة فعل المواطنين حول ممارساتها.

وقال: إن حماس تعتبر أي نشاط خاص بحركة فتح في قطاع غزة هو مرفوض، وإنها تتفادى بأي شكل من الأشكال تعبير المواطنين عن رأيهم الرافض لممارساتها وإفشالها المصالحة، وهي تدرك وجود حالة احتقان شديدة في القطاع نتيجة تردي الأوضاع المعيشية، وبالتالي تحاول إدارة القطاع بطريقة لا تلامس احتياجات المواطنين.

وأوضح سويدان أن حماس وجهت رسائل ذات دلالات سياسية خطيرة، بمنعها فعاليات الاحتفال في رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة، وقال إن حماس تتناقض سياسيا مع شعبها ولا تقيم أي اعتبارات للقضايا الوطنية والسياسية، وتؤكد أن لها فكرها الخاص والعلم الخاص بها ولا تحترم العلم الفلسطيني، واصفا ذلك بالأمر المعيب والمخزي.

وأضاف: كان يجب على 'حماس' اتخاذ موقف سياسي مختلف بعد خطاب الرئيس محمود عباس الذي أسس لعهد سياسي جديد من التحدي والمواجهة مع حكومة الاحتلال.