أحمد بن حلي

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم أن وفدا من الأمانة العامة للجامعة سيتوجه الى العاصمة الموريتانية "نواكشوط" في الثالث عشر من الشهر الجاري، للإطلاع على آخر الترتيبات والاستعدادات، لاستضافة القمة العربية العادية في دورتها الـ 27، المقرر عقدها في 25 الجاري .

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي خلال مؤتمر صحفي له اليوم الأحد، إن الجانب الموريتاني أبلغ الجامعة العربية أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والاستعدادات الفنية واللوجستية، كما تم الانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقمة، وشعارها " قمة الأمل".

وأضاف بن حلي عقب الاجتماع الرابع المشترك وقبل الأخير بين الأمانة العامة، والجمهورية الاسلامية الموريتانية، والتي مثلها السفير ودادوي ولد سيدي هيبة "إنه سيسبق القمة سلسلة من الاجتماعات التحضيرية، سواء على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في 20 يوليو، أو اجتماع للمجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة، ثم اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة، والمقرر له في  23 يوليو الجاري بنواكشوط.

وأوضح "أعدت الأمانة العامة للجامعة كافة الوثائق الخاصة بالقمة، وفي مقدمتها: تقرير الأمين العام للجامعة العربية والمذكرات الشارحة بشأن البنود المدرجة على جدول أعمال القمة، مشيرا إلى أن جدول الأعمال، سيتضمن كل ما يتعلق بالقضايا الراهنة، مشيرا إلى أن جدول الأعمال يتضمن الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية، والدور العربي حيال هذه الأزمات، والأمن القومي العربي، وكل ما يتعلق به من مكافحة الارهاب، وإنشاء القوة العربية المشتركة، بالإضافة الى القضية الفلسطينية، بكافة جوانبها وتطوراتها، وقضايا التعاون بين الجانب العربي، والتكتلات، والتجمعات الأخرى، وملف تطوير الجامعة العربية ومؤسساتها والمنظومة العربية بشكل عام.

وأشار إلى إصدار "اعلان نواكشوط" عن القمة، والذى هو حاليا في عهدة الدولة المستضيفة، بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية  .

 من جانبه، أكد السفير الموريتاني ومندوب بلاده لدى جامعة الدول العربية ودادوي سيدي هيبة على جاهزية بلاده لاستضافة القمة العربية ، موضحا أن بلاده باتت جاهزة بشكل كامل لاستضافة القمة العربية، والاستعدادات تمت باحترافية كبيرة، وفي وقت قياسي، والذي بلغ 3 أشهر منذ اعلان الاستضافة، في ضوء تعليمات الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز   .

وقال "إن جميع القادة العرب تسلموا دعوات حضور القمة العربية، وكذلك رؤساء وأمناء المنظمات العربية والاقليمية والدولية"، موضحا أن الأمانة الفنية لمجلس الجامعة العربية بالتنسيق مع حكومة بلاده تضع حاليا اللمسات الاخيرة على الوثائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي سترفع الى القمة بما فيها " اعلان نواكشوط "، تمهيدا لإحالتها الى الدول الأعضاء بوقت كاف قبيل الاجتماعات التحضيرية المختلفة للقمة التي ستعقد خلال الفترة ما بين من 20 الى 23 يوليو الجاري، يعقبها القمة يوم 25 يوليو الجاري .

وتابع: تم وضع خارطة طريق لوجستية متكاملة للقمة، لا سيما الجوانب الأمنية منها، مؤكدا أن بلاده آمنة ومستقرة، والجوانب الأمنية تحت السيطرة بشكل تام .

وعلى صعيد التجهيزات الاعلامية، قال "إنه تم الانتهاء من إقامة مركز اعلامي بأحدث المواصفات الدولية، حيث وفرت الحكومة المصادر البشرية واللوجستية المطلوبة، إلى جانب توفير ملتقيات ثقافية ستشيد في محيط القمة لاستعراض الجوانب الثقافية والفن والفلكور الخاص بموريتانيا.