الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم /الاثنين/ إلى التحلي بالقيم السامية في تطبيق المبادئ الاولمبية الرياضية ونشر ثقافة السلم والمصالحة والتعاون بين شعوب العالم

وقال بوتفليقة ـ في رسالة وجهها إلى المشاركين في المنتدى القاري للمرأة والرياضة بإفريقيا تلتها نيابة عنه وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم ـ إن هذه التظاهرة التي تجمع نساء إفريقيات بالجزائر والتي تنظمها اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية تعد "حدثا قاريا وأولمبيا على قدر عال من الأهمية تجتمع فيه ممثلات اللجان الوطنية والأولمبية الإفريقية وشخصيات نسائية مرموقة من أصقاع العالم ".

وأضاف في هذا السياق أن المشاركات يحدوهن الأمل في أن تكون سانحة أمامهن وللجميع لبعث وعي قاري ودولي بأهمية دور المرأة في قارتنا وفي العالم وذلك بنشر وعي في المؤسسات الرياضية والهياكل وفي مختلف الأطر بما يسمح لها بترقية علاقات التنافس الشريف والتسامح الإنساني المنشود والحوار المسؤول لتجاوز مظاهر الفظائع والعنف المستشري لا سيما فيما نشهده على إثر العديد من التظاهرات ليس في افريقيا فحسب وإنما في مختلف أصقاع المعمورة.

وأوضح الرئيس الجزائرى أن اختيار الجزائر لعقد هذه التظاهرة " يزيدنا تشريفا وتقديرا لكم ويعطي لرسالة المرأة الجزائرية والإفريقية بعدا قاريا وإنسانيا".

وذكر الرئيس بوتفليقة أن " الجزائر قد كان لها إسهامها الأولمبي بفضل بناتها البطلات من أمثال السيدات حسيبة بولمرقة ونورية بنيدة مراح وصورية حداد ومن إليهن اللائي رفعن الراية الوطنية في المحافل الرياضية الأولمبية والدولية وشرفن المرأة محليا وقاريا.

واستطرد في هذا الاطار:"إن الجزائر ما فتئت تدأب على هذا النهج بترقية الرياضة النسائية وفسح المجال أمامها طبقا لما ينص عليه دستورنا ومواثيق ومبادئ وقيم اللجنة الأولمبية الدولية، بما يؤهل المرأة كفاعل أساس في أية نهضة مجتمعية بالإسهام في التنمية بشكل عام والوصول إلى مراتب صنع القرار على كافة الأصعدة ".

وبهذه المناسبة أشاد رئيس الجمهورية "بالدور المرموق الذي قامت به الحركة الأولمبية والحركة الرياضية الجزائرية في هذا المجال بالتنسيق مع كل النظراء في القارة السمراء".

ووجه الرئيس بوتفليقة الشكر الى لسانة بالنفو رئيس جمعية اللجان الأولمبية الافريقية الذي كان له الفضل في تنظيم هذا اللقاء المبارك بالجزائر الذي يعد المنتدى الأول الافريقي للمرأة والرياضة الإفريقية.