الدكتورة شريفة أبو الفتوح

كشفت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة/ شريفة أبو الفتوح أنَّه يُمكن علاج قصور الغدة الدرقية بالتغذية السليمة. وأكدت شريفة أبو الفتوح في تصريحات لـ"فلسطين اليوم" أنَّه عندما يحدث قصور في الغدة الدرقية يُؤثِّر ذلك على أعضاء الجسم بالكامل، ومن بينها قلة الحرق وعدم النزول السريع في الوزن. وتلعب التغذية السليمة دورًا محوريًّا في علاج قصور الغدة الدرقية؛ لذا عليك تناول:

1- اليود، وذلك لأنَّه مغذٍّ أساسيٌّ لإنتاج هرمون الغدة الدرقية؛ ولذلك تتعرض وظائف الغدة الدرقية لخطر إن لـم تكن تستهلك ما يكفي من اليود في نظامك الغذائي. وخضروات البحر، مثل: عشب البحر الأسمر والنوري "طحالب بحرية"، والعشب البحري كومبو، والعشب البحري واكامي تُعتبر أغنى مصادر اليود، كما يُمكن أن نجدها في المحار والجمبري والزبادي.

2- من المهم أن نتعرض لأشعة الشمس "الطريقة الرئيسية لامتصاص الجسم لفيتامين D"؛ لأنَّ نقص فيتامين D يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقصور في وظائف الغدة الدرقية. وأفضل المصادر الغذائية لفيتامين D

هي الأسماك الدهنية خاصة سمك السلمون، فهو أيضًا مصدر جيد لليود.

3- السيلينيوم، وهو مغذٍّ رئيسيٌّ آخر؛ لأنَّه يلعب دورًا وقائيًّا، ويدعم وظائف الغدة الدرقية. ويعتبر الجوز البرازيلي مصدرًا غنيًّا بالسيلينيوم، حيث أظهرت الأبحاث أنَّ الجوز البرازيلي هو أكثر فعالية من تناول كبسولات السيلينيوم في زيادة مستويات الدم من السيلينيوم.

4- الحديد والنحاس والزنك، وكلها مواد مهمة لعمل وظائف الغدة الدرقية بشكل صحي، وبذور السمسم تُعتبر مصدرًا رائعًا للثلاث مواد الغذائية الأساسية.