الممثل والمغني يونس ميكري

صرَّح الممثل والمغني يونس ميكري، بأنَّ مشاركته في فيلم "جوق العميين"، بمثابة تجربة موسيقية من نوع مختلف، مشيرًا إلى أنَّه خضع لتعلم عزف الكمان مدة عام كامل، مضيفا: "أنا موسيقي؛ لكنني لا أجيد العزف على الكمان بطريقة الأغنية الشعبية واكتشفت علاقة غريبة مع هذه الآلة لدرجة أني كنت أحس بتفاعلها مع جسمي".

وأكد ميكري في حوار مع "فلسطين اليوم" أن مخرج فيلم "جوق العميين" اشتغل تقريبًا على سيرة ذاتية لحياة والده، إذ استوحى فيلمه الطويل من ذاكرة طفولته، خصوصًا أنه عاش يتيمًا من سن الحادية عشرة.

وأوضح أنَّ "جوق العميين" نال إعجاب مجموعة من المخرجين والممثلين المغاربة الذين أشادوا بقصة الفيلم، وبجهود الممثلين المشاركين فيه، وبالطاقم التقني الذي أشرف على إنجاحه.

وأعرب الفنان المغربي عن تفاؤله بالإنتاج المغربي الذي أصبح يأخذ المنحى الصحيح، وينافس على جوائز كبرى في أقوى المهرجانات العالمية، مؤكدًا أنَّ خير دليل على ذلك مشاركة  فيلم "الزين لي فيك" لمخرجه نبيل عيوش، في مهرجان "كان" العالمي.

واعتبر ميكري أنَّ النجاح الذي أصبحت تعيشه السينما المغربية، يرجع إلى مجموعة من العوامل أولها الدعم المادي الذي أصبحت تحظى به.

يُشار إلى أن يونس ميكري جسد دور الحسين في "جوق العميين"، وهو قائد الفرقة الموسيقية الشعبية، الذي يعيش مع زوجته حليمة في منزل عائلة هذه الأخيرة، في منزل يتخلله صخب كثير مصدره ألوان وإيقاعات الفرقة الموسيقية والراقصات الشعبيات.