الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلن مسؤولون فرنسيون أنه تم اعتقال  ستة أشخاص على صلة باليمين المتطرف، في إطار تحقيق مبدئي يتعلق بمؤامرة  كان يجري إعدادها لشنِّ هجوم لاغتيال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ووفقا لصحيفة الـ"غارديان" البريطانية، قال مسؤولون فرنسيون إن "وحدات مكافحة الارهاب" القت القبض على ستة مشتبه بهم، لم يتم الحصول على اثبات شخصيتهم، فى مناطق "موسلى" و"إزار" شرقي فرنسا ومنطقة "ايلى فيلاين" شمال غربى البلاد.

وقال مصدر مقرب من هيئة التحقيقات، إن الاعتقالات جاءت بعدما وردت تقارير تفيد بأن مؤامرة محتملة تستهدف الرئيس الفرنسي. وكشف مصدر قضائي أن النيابة العامة أجرت تحقيقا حول أهداف "مجموعة إرهابية إجرامية". وقال مسؤول آخر: "هذا التحقيق يبحث في مؤامرة ، غامضة وغير محددة بدقة في هذه المرحلة ، تنطوي على عملية عنيفة ضد رئيس الجمهورية".

في يوليو / تموز 2017 ، اتهم متطرف يميني يبلغ من العمر 23 عاماً بالتآمر لاغتيال ماكرون في العرض العسكري الفرنسي في ذكرى "يوم الباستيل" ، الذي حضره الرئيس الفرنسي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال الرجل ، الذي قُبض عليه في منزله ، للمحققين إنه يريد قتل ماكرون في موكب يوم 14 يوليو/تموز الوطني في باريس ، إلى جانب "مسلمين ويهود وسود ومثليين جنسياً". وتم حينها العثور على ثلاث سكاكين مطبخ في سيارته، ووجد تحليل لجهاز الكمبيوتر الخاص به أنه أجرى عمليات بحث على شبكة الإنترنت كجزء من مؤامرته.