حركة "حماس"

صرح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل أن انتفاضة القدس ستستمر حتى تتحقق الحرية وتصبح الأرض لفلسطين وشعبها.
وأكد مشعل خلال كلمة له في تجمع كبير نظمه الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا الأربعاء بختام زيارته للبلاد، أن انتفاضة الشعب الفلسطيني ومقاومته لن تتوقف.
وعقد مقارنة بين القضية الفلسطينية والنضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، قائلًا "أنتم في جنوب أفريقيا حصلتم على حريتكم، والشعب الفلسطيني يتطلع إلى الحصول على حريته".

وفي كلمته أمام التجمع، قال ماريوس فرانسمان الرئيس الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي وسط هتاف الحشود في كيب تاون "إنها جريمة ترعاها الدولة من الإسرائيليين ضد فلسطين".
وأضاف أن "الناس يغلقون أعينهم، ولكن نحن نتخذ موقفًا، علينا أن نجدد التأكيد على رسالة وحدة الشعوب المضطهدة".
وكان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم وجه دعوة لمشعل على رأس وفد من الحركة لزيارة جنوب أفريقيا، رغم الانتقادات الإسرائيلية لهذه الدعوة.

والتقى وفد حماس أثناء الزيارة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما، وعددًا من قيادات حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جوهانسبرغ.
واستدعت في بداية الزيارة وزارة الخارجية الإسرائيلية مساعد سفير جنوب أفريقيا لإبلاغه "احتجاجًا شديد اللهجة" يتعلق بدعوة مشعل لزيارة جنوب أفريقيا، وقالت إن الزيارة "تشجع على الإرهاب من خلال إعطاء شرعية لمنظمة إرهابية يعرفها كذلك العالم المتمدن".