المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"

احتلت المملكة الترتيب الـ 29 في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، الذي اختتم أعماله السبت، لأفضل الدول حول العالم، ولفت موقع "يو إس نيوز" الإخباري إلى أن الترتيب العام لأفضل الدول يعمل على قياس الأداء العالمي. 

وأوضح الموقع الأميركي أن الترتيب يعتمد على عدد من المقاييس، من بينها التأثير الثقافي، تنظيم المشاريع، جودة الحياة، الطاقة، التراث، الانفتاح على الاستثمار.

وخلصت الدراسة التي تعد مشروعًا مشتركا بين موقع "يو إس نيوز آند ورلد ريبورت" وشركة "بي إيه في" الاستشارية في نيويورك، وكلية وارتون لإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا، إلى أن ألمانيا التي تُعد أقوى اقتصاد في أوروبا هي الأفضل على جميع الدول، تليها كندا في المرتبة الثانية، والمملكة المتحدة في الثالثة، والولايات المتحدة رابعًا، ثم السويد، وأستراليا، واليابان، وفرنسا، وهولندا، والدنمارك، ونيوزيلندا، والنمسا، وإيطاليا، ولوكسمبورج، وسنغافورة، وإسبانيا، والصين، وإيرلندا، وكوريا الجنوبية، والبرازيل، وتايلاند، والهند، على التوالي.

وأعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي خلال حديثه في منتدى دافوس الجمعة، أن البنك يملك الكثير من الأدوات التي تمكنه من رفع معدل التضخم ولديه العزم والإرادة للقيام بالدور المنوط به.

ونقلت قناة "يويو نيوز" البريطانية عن دراجي قوله إنه يرى انتعاشًا وتيرته متواضعة لكنها منتظمة، وهو انتعاش يقود إلى الاستهلاك.  

وأضاف دراجي "أود القول إن قيادية هذا الاقتصاد، هذا الانتعاش هي أولًا وقبل كل شيء السياسة النقدية".

وأشار إلى أن منطقة اليورو، بعدما ارتفعت فيها نسبة النمو من 0.4% في الربع الأخير من 2014 إلى 0.5% الربع الأول لـ2015، استمرت هذه النسبة بالتراجع لتصل إلى 0.3% في الربع الثالث من 2015.