الأسرى

اعتصم عدد من ذوي الأسرى في محافظة طولكرم، اليوم الثلاثاء، أمام مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة، تضامنا مع أبنائهم القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة المرضى منهم والمعزولين.

وطالب المعتصمون بضرورة بذل كافة الجهود والمساعي للإفراج عن هؤلاء الأسرى الذين يتذوقون مرارة المرض والسجن، وتأبى إدارة السجون إلا أن تمارس سياسة الإهمال الطبي بحقهم للنيل منهم، وتفرض عليهم العقوبات التعسفية المخالفة لكافة الأعراف والمواثيق الدولية.

وقال نمر نايفة شقيق الأسيرين محمد وفادي نايفة أبو ربيعة، إن الصليب الأحمر وبعض المؤسسات أبلغتهم بأن سلطات الاحتلال أنهت قبل يومين عزل شقيقه محمد الذي قضى 6 أشهر داخل عزل مجدو، وهو محكوم 14 مؤبدا و55 عاما، قضى منها 15 عاما، إلا انه لم يتم إعلامهم بمكان وجوده بعد العزل، من أجل زيارته، فيما شقيقه فادي يقبع في سجن مجدو ويقضي حكما بـ26 عاما.

ودعا المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى من بطش الاحتلال الذي لا يتوانى عن فرض الضغوطات عليهم للنيل من صمودهم ووحدتهم، مهيبا بالمواطنين مساندة الأسرى والوقف إلى جانبهم في قضيتهم العادلة حتى نيل حريتهم.

من جانبه، أشار عصام عودة والد الأسير وسام، الذي اعتقل قبل شهرين ونصف من منزله، إلى أن ابنه ما زال يقبع في سجن مجدو دون محاكمة ويتم عرضه أمام المحكمة الإسرائيلية بين الحين والآخر دون البت في أمره، مشددا على ضرورة وضع قضية الأسرى على سلم الأولويات في كافة المحافل خاصة القابعين في الأسر دون محاكمة، الذين يقضون سنوات طويلة في ظروف صعبة.

وناشدت والدة الأسير حمزة رياض فريج الذي يقبع في سجن جلبوع منذ عام وأربعة أشهر، كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل العاجل للإفراج عنه، حيث يقضي فترة طويلة في الأسر دون محاكمة أو تهمة.