دفاعًا عن ظلمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"دفاعًا عن ظلمي"

 فلسطين اليوم -

دفاعًا عن ظلمي

بقلم : حسن البصري

نشرت الكاتبة السودانية إيمان حموري صورة لابنتها الصغيرة مرفقة بمنشور ساخر تعرض من خلاله شروط الزواج من نجلتها الوحيدة، وتدعو العرسان الراغبين في الاقتران بـ"إهداء" إلى الاستفادة من العرض المحدد زمنيا. وقدمت الكاتبة مجموعة من الشروط كالجنسية السودانية والمؤهل الجامعي وإجادة اللغات وممارسة الرياضة، والخلو من الأمراض غير المعدية، لكنها ركزت على شرط أساسي وهو أن يكون المرشح مشجعا لفريق الأمل أو الهلال.

وحين سئلت الأديبة السودانية عن الحكمة من وراء هذا الشرط، قالت إن المشجع الولهان بفريق الكرة، لن يبحث عن زوجة ثانية، مادام مقترنا بالكرة التي هي بمثابة الضرة التي تتقبلها كل الزوجات على مضض. أحالتني هذه الواقعة على الشائعة التي عمت البلاد، بعد أن مسحت عشيرة الفايسبوك خسارة المقاتل المغربي بدر هاري، في مواطن بسيط اسمه المدون في دفتر الحالة المدنية هو نور الدين فلاح، واسمه الحركي "ظلمي"، وأدانته بتهمة "التقواس" دون نية إحداثه.

وكان البعض يقابل هذه التهمة بالتندر والسخرية والتهكم، بينما يرى البعض الآخر بأن كل شئ ممكن وليس هنالك مستحيل، وحده ظلمي قيدوم مشجعي المنتخب الوطني ظل يصرخ بأعلى صوته "أنا بريء"، رغم محاولات مصادرة صيحاته وإجباره على ابتلاع لسانه. وخرج نور الدين، أشهر مشجعي المنتخب المغربي، من حي درب الدوام الشعبي بالعاصمة الرباط، ناضل من أجل كسرة خبز، باع الجرائد والمجلات ونال صفة بائع متجول في العاصمة، قبل أن يركب البحر ليمارس نفس المهنة في إيطاليا، ولأنه صحراوي الأصول سليل قبائل أيت مسعود التي استوطنت واد نون، فقد ظل على امتداد أيام الهجرة يمارس هواية تشجيع المنتخب الوطني، يركب الأهوال من أجل متعة لا يجدها إلا وهو يتنفس هواء مدرجات الملاعب. ولأن الحب أعمى، فقد ظل نور الدين يعتقد أن اللون الأحمر الذي يلف جسده هو تأشيرة عبور لكثير من الدول، فعانى من الإقامة الإجبارية في مطارات إفريقيا، وهو ممدد في بهوها في انتظار يد سفير يفهم حجم سر الابتلاء ويمنح ظلمي فرصة استنشاق هواء الأدغال، ودخل الجزائر سرا عبر الحدود الشرقية معرضا حياته للخطر من أجل المنتخب، وركب الأهوال في الصحراء الكبرى، وسكن خيمة أمام الملاعب واعتصم أمام السفارات تلبية لنزوة الكرة التي تسكنه.

ولا يذكر الكثير من المغاربة المشجع المسكون بعشق المنتخب، إلا عند الهزيمة، أما الانتصار فله أصحابه. في كأس أمم إفريقيا 2004 نال الفريق الوطني لقب الوصيف وخرج المغاربة إلى الشارع احتفالا باللقب الرمزي، دون أن يهتم أحد بظلمي الذي عاد إلى إيطاليا للاحتفال مع المغتربين، وحين فاز المنتخب على الجزائر برباعية أعفي المشجع من المتابعة، وعندما نال كأس العرب سقطت عنه التهمة، لأن الإدانة أصبحت توأم الخسارة. ولأن المنتخب المغربي هو عشقه الأول والأخير، فقد اكتشف أن زواجه كان غلطة العمر، التي ارتكبها في غفلة من الناخب الوطني، كان حرا طليقا يطير ويستريح يغرد ويصمت إلى أن سقط من أعلى الهودج كجلمود صخر حطه السيل من عل. اعتقل ظلمي بتهمة النفقة وتم إيداعه في السجن، هناك ظل يعلم السجناء قوافي المدرجات وينشر دعوة المواطنة، قبل أن يبادر أصدقاؤه بجمع مبلغ مالي انتشله من الزنزانة، فركب الحافلة صوب مراكش لتشجيع المنتخب المغربي في مباراته ضد الكوت ديفوار، وفي جيبه وثيقة إبراء الذمة، وعندما عاد إلى فرنسا مهموما مكسور الوجدان أحيل على خيرية باريسية تقيه شر التشرد وتمنعه من الضياع.

واعترافا بدور المشجع أطلق المراكشيون اسم القنسولي كبير مناصري الكوكب المراكشي على مركز التكوين بباب دكالة، وذات يوم استفاق أحد المسؤولين وقرر إسقاط اللائحة التي تحمل اسم المشجع الذي مات في حادثة سير حين كان عائدا من مركب محمد الخامس، برر أحد مستخدمي المركز إسقاط اللوحة وقال أن القنسولي لا علاقة له بالتكوين، وفي رواية أخرى أنه الخوف من "تقواس" محتمل، وبين الفأل والتطير ضاعت الحقيقة..

أي مشكل يحصل لكم بعد القراءة فهو من محض الصدفة ولا دخل لظلمي فيه

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دفاعًا عن ظلمي دفاعًا عن ظلمي



GMT 15:58 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

ملاعب منسية

GMT 15:57 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

طباخة السفير

GMT 18:51 2017 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

على مسؤوليتي "لله يا جزائر"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

مدرستي الحلوة

GMT 08:18 2017 الجمعة ,04 آب / أغسطس

انتفاضة القبور

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday