رئيس دولة الاحتلال رفيلين يحذر من غياب الهوية الإسرائيلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رئيس دولة الاحتلال رفيلين يحذر من غياب الهوية "الإسرائيلية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس دولة الاحتلال رفيلين يحذر من غياب الهوية "الإسرائيلية"

رئيس دولة الاحتلال روبن رفيلين
غزة - حنان شبات

صرَّح رئيس دولة الاحتلال روبن رفيلين بأن وجهة "إسرائيل" الحالية تختلف تمامًا عما عرفه "الإسرائيليون" في فترات سابقة، وأن عدد اليهود المتدينين "الحريديم" والعرب الذين بأن وجهة "إسرائيل" الحالية تختلف تمامًا عما عرفه "الإسرائيليون" في فترات سابقة، وأن عدد اليهود المتدينين "الحريديم" والعرب الذين يصنفون أنفسهم "غير صهيونيين" ازداد بشكل كبير ووصل إلى ما يقارب عدد "الإسرائيليين" العلمانيين واليهود المنتمين إلى جمهور المتدينين الوطنيين.

وأكد رفيلين، في خطابه الذي ألقاه الأحد الماضي أمام مؤتمر هرتسيليا، أن دولة "إسرائيل" تقترب من وضع لا يوجد فيه أغلبية واضحة ولا توجد فيه أقليات واضحة؛ حيث أن الصف الأول الابتدائي في هذه الأيام يتكون من 38% من العلمانيين و15% متدينين وطنيين وتقريبًا الربع من العرب والربع الأخر من المتدينين "الحريديم"، وأن العملية الديموغرافية التي يمر بها المجتمع وترسم وجهه الجديد خلقت في الواقع "نظام إسرائيل جديد".

وتابع: ستضطر القبائل الأربع مع مرور السنين إلى الاقتراب من بعضها البعض وستجبر على فهم وتفهم المجتمع "الإسرائيلي"، لقد كان المجتمع العام 90 مبنيًا من أغلبية واضحة وثابتة تعيش إلى جانبها أقليات دينية وقومية أقلية عربية وأقلية متدينة "حريدية"، وهذه الصورة ربما ثبتت في تفكير غالبية الجمهور "الإسرائيلي" ووسائل الإعلام والمنظومة السياسية لكن الواقع تغير الآن.

وأضاف: علينا أن نسأل بصدق ما هو الشيء المشترك بين هذه القطاعات؟ هل لنا لغة مدنية مشتركة؟ هل يوجد لدينا منظومة قيميه مشتركة تسم لنا بربط هذه المجموعات سويًا ضمن سياق دولة "إسرائيل" اليهودية الديمقراطية؟ في الماضي لعب الجيش "الإسرائيلي" دور المرجل الذي صهر في بوتقته "الإسرائيليين" ولعب دورًا مركزيًا في تحديد الهوية "الإسرائيلية"، لكن وفي النظام "الإسرائيلي" الحالي تقريبًا نصف السكان لا يخدمون في الجيش.

واختتم رفيلين حديثه بالقول: هل نحن أبناء الجمهور الصهيوني مهيئين أو مستعدين للتسليم بوجود مجموعتين كبيرتين تمثلان نصف سكان "إسرائيل" المستقبل لكنها لا تصنف نفسها كـ"إسرائيليين" ولا ينظرون إلى حفل إيقاد المشاعل خلال حفل الاستقلال في جبل هرتسل ولا يردد أفرادها النشيد" القومي" بعيون تشع أمل؟ هل يمكننا التنازل بشكل عام عن الخدمة العسكرية كبطاقة دخول لـ"الإسرائيلية" والاقتصاد "الإسرائيلي" والاكتفاء بالخدمة المدنية أو الاجتماعية؟ وفي المقابل هل الوسط العربي واليهود "الحريديم" مستعدين للمساهمة بصياغة هذه "الإسرائيلية" والاقتصاد "الإسرائيلي" والذهاب نحو الخدمة المدنية أو الاجتماعية مندفعين بحس المسؤولية والواجب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس دولة الاحتلال رفيلين يحذر من غياب الهوية الإسرائيلية رئيس دولة الاحتلال رفيلين يحذر من غياب الهوية الإسرائيلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نتنياهو يفشل في تسويق إعلان الرئيس ترامب للأوروبيين

GMT 13:45 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المشي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

GMT 08:12 2014 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

تصميم جديد من "كولورادو" تقدّمه "شيفروليه"

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أحمد عز يكثّف من تصوير مشاهده الأخيرة في "ولاد رزق 2"

GMT 04:53 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تصوير 80% من مشاهد "قمر هادي" لهاني سلامة

GMT 14:40 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

النادي الأهلي يحصل على توقيع لاعب وسط إنبي

GMT 00:18 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

عبارات يجب ألا تقوليها لخطيبك وزوجك المستقبلي

GMT 18:06 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب "ليفربول" محمد صلاح جاهز لمواجهة "أرسنال"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday