نقابات العمال تعلن وجود 463 ألف عاطل في الأراضي الفلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

213 ألف عامل متعطل في غزة نتيجة العدوان الأخير

نقابات العمال تعلن وجود 463 ألف عاطل في الأراضي الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقابات العمال تعلن وجود 463 ألف عاطل في الأراضي الفلسطينية

رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي
غزة_ عبد القادر محمود

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي أن أعداد العمال الفلسطينيين المتعطلين عن العمل بلغت قرابة 463 ألف عامل في الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدًا أن العمال في ربوع الوطن يتقاسمون معاناة واحدة بفعل إجراءات وقرارات الاحتلال العنصرية في حق الشعب الفلسطيني.

وأوضح العمصي، في بيان صحافي وصل "فلسطين اليوم" نسخة منه الأربعاء، أن أعداد  العاملين في سوق العمل المحلي الفلسطيني تقدر بنحو 800 ألف عامل، لافتًا إلى أن أعداد المتعطلين عن العمل بلغت 463 ألف عامل في الضفة والقطاع خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ولفت العمصي إلى أن أكثر من 456 نقطة تفتيش وحاجز عسكري إسرائيلي تقطع أوصال الضفة، وتعيق حركة العمال والمواطنين من خلال التفتيش اليومي والانتظار لساعات طويلة، مشيرًا إلى منع الاحتلال للمزارعين من التوجه إلى أراضيهم التي ابتلعها الجدار، مما أدى إلى وصول أعداد العمال المتعطلين عن العمل في الضفة إلى نحو 250  ألف عامل.

وأوضح أن الاحتلال يتعمد ابتزاز عمال المستوطنات، الذين يعملون فيها بشكل غير رسمي، ويتنصل من حقوقهم، لافتًا إلى معاناة عمال الضفة المتمثلة في منعهم من  ركوب الحافلات العامة في الداخل المحتل، بسبب قرار الاحتلال العنصري، مما يضطرون إلى سلوك طرق طويلة وشاقة تزيد من متاعب الحصول على لقمة رزقهم.

وأكد أن العمال الفلسطينيين في القطاع والضفة والداخل الفلسطيني المحتل يتقاسمون معاناة مشتركة سببها الاحتلال الإسرائيلي لهم، بفعل الإجراءات والقرارات العنصرية التي يتخذها بحقهم.

وأضاف العمصي: "منع سلطات الاحتلال للعمال الفلسطينيين من دخول مدارس أربع مدن في الداخل المحتل بذريعة مخاوف أمنية، وتهديد وزير المواصلات الإسرائيلي بوقف عمل 100 ألف عامل فلسطيني وطردهم من أماكن عملهم في الداخل المحتل متاجرة بحاجة العمال والمواطنين الفلسطينيين، وتهديد حقيقي لهم".

وبين أن قرابة 40 ألف عامل من الضفة يعملون في الداخل من حملة التصاريح، وأكثر من الضعفين من دون تصاريح، ليصل عدد العمال في أراضي عام 48 لقرابة 120 ألف عامل، منوهًا إلى أن أكثر من 20 ألفًا يعملون في مستوطنات الضفة الغربية.

وأوضح أن أعداد المتعطلين في غزة وصلت إلى نحو 213 ألف عامل نتيجة ما خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وتدمير 500 منشأة صناعية، مما أدى إلى تسريح ألاف العمال، فضلًا عن تشديد الحصار، واستمرار إغلاق المعابر.

وأشار العمصي إلى توقف قطاع الإنشاءات عدا المشاريع الدولية والذي كان يشغل 70 ألف عامل بصورة مباشرة وغير مباشرة من خلال مجالات مرتبطة به، لافتًا إلى  أن نسبة الفقر في صفوف العمال في القطاع بلغت 70 في المائة ونسبة البطالة 60 في المائة.

وشدد نقيب العمال على ضرورة أن تتحمل الحكومة الفلسطينية لمسؤولياتها وتضع خطة ورؤية واضحة لتخفيف معاناة العمال في القطاع المحاصر والضفة وعمال الداخل المحتل، وعدم ترك الأمور على حالها، وطالبها بالعمل على فضح انتهاكات الاحتلال بحق الشريحة الأكبر في المجتمع الفلسطيني.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابات العمال تعلن وجود 463 ألف عاطل في الأراضي الفلسطينية نقابات العمال تعلن وجود 463 ألف عاطل في الأراضي الفلسطينية



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday