استئناف المفاوضات حول اليونان ودخول اوباما على خط الازمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استئناف المفاوضات حول اليونان ودخول اوباما على خط الازمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استئناف المفاوضات حول اليونان ودخول اوباما على خط الازمة

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس
قصر الماو- اف ب

بعد نهاية اسبوع سادتها اجواء القلق، استؤنفت الاثنين في بروكسل بخطى بطيئة المفاوضات بين اليونان ودائنيها والتي دخلأوباما يدعو الى مزيد من الجهود لوقف تدفق الجهاديين" href="../../../news/worldnews/%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%AA%D8%AF%D9%81%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%8A%D9%86.html" target="_blank"> الرئيس الاميركي باراك اوباما مباشرة على خطها بدعوته الطرفين الى اعتماد "الليونة".

وحذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من ان الوقت ينفد. وقالت خلال المؤتمر الصحافي الختامي لقمة مجموعة السبع التي استضافتها يومي الاحد والاثنين في بافاريا (جنوب) "لم يعد امامنا الكثير من الوقت وبالتالي يجب العمل بشكل شاق".

بدوره اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي شارك ايضا في قمة مجموعة السبع ان "تاريخ الاستحقاق هو في نهاية حزيران/يونيو لسداد (اليونان) التزاماتها المالية، ولكن ما من شيء يمنعنا من ان نمضي اسرع من ذلك" لان الاسراع في تسوية هذه الازمة يصب "في صالح اليونان".

وأثينا التي تسدد كل شهر تقريبا دفعة لصندوق النقد الدولي عليها ان تدفع للمؤسسة المالية الدولية بحلول نهاية الشهر الجاري نحو 1,6 مليار يورو.

وكان يتعين على اليونان ان تدفع هذا المبلغ مقسطا على اربع دفعات تسدد جميعها بين 5 و19 حزيران/يونيو، الا انها اعلنت انها ستسدده دفعة واحدة في نهاية الشهر، وهو ما يحق لها فعله.


وتخوض اليونان منذ شباط/فبراير مفاوضات شاقة مع ترويكا الدائنين (المفوضية الاوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي) للحصول على 7,2 مليارات يورو هي آخر دفعة من قرض حصلت عليه من الترويكا.

وفي الوقت الذي اصبحت فيه خزائن الدولة اليونانية شبه خاوية فان اثينا التي تخوض سباقا مع الوقت هي اليوم بأمس الحاجة الى دفعة ال7,2 مليارات يورو لسداد مستحقاتها المالية، لكن الترويكا تشترط مقابل الافراج عن هذه الاموال موافقة الحكومة اليونانية على اصلاحات صعبة.

واذا لم تحصل اليونان على الاموال فهي تواجه خطر التخلف عن السداد ما يهدد بدوره بخروجها من منطقة اليورو.

وفي برلين حذر وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس من "فشل" تاريخي للقادة الاوروبيين بمن فيهم رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، اذا لم يتم التوصل الى اتفاق.

وقال فاروفاكيس ان المسؤولين السياسيين الاوروبيين عليهم "واجب تاريخي" بعدم الاخفاق.

ويأخذ الدائنون على اليونان عدم ردها على اقتراحات قدموها اليها الاربعاء، في حين تعتبر اثينا ان الاقتراح الذي تقدمت به الاثنين الفائت في بروكسل والواقع في 47 صفحة يمثل وجهة نظرها بشكل كاف وواف.

وتطالب المؤسسات المالية تسيبراس باصلاحات تتعارض مع وعوده الانتخابية المعادية للتقشف والتي يعارضها جناح كبير من حزبه اليساري الراديكالي "سيريزا".

وتعاقبت في الايام الماضية العروض اليونانية والعروض المضادة من الدائنين التي اعتبرها تسيبراس "عبثية" في موقف اثار حفيظة الدائنين، بدليل ان رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر، الذي يعتبر عموما صاحب مواقف توفيقية في هذه الازمة، رفض السبت تلقي اتصال هاتفي من تسيبراس.

وهناك ثلاث نقاط اساسية تتأرجح عندها المفاوضات بين اثينا ودائنيها، هي اصلاح نظام التقاعد ومعدل الضريبة على القيمة المضافة والتزام اليونان، او لا، بخفض الدين العام.

من جانبها تبدي الولايات المتحدة قلقها حيال وطأة الازمة اليونانية على اقتصاد عالمي لا يزال هشا وتدعو الاوروبيين باستمرار الى عدم المجازفة بخروج اليونان من منطقة اليورو.

والاثنين القى الرئيس الاميركي باراك اوباما بثقله في هذا الملف، مؤكدا في ختام قمة مجموعة السبع ان على اليونان اخذ خيارات "صعبة" ومطالبا الطرفين ب"الليونة".

وقال اوباما انه يتعين على اثينا اتخاذ "خيارات سياسية صعبة (...) ستكون جيدة بالنسبة اليهم على المدى الطويل"، مشددا على ضرورة ان تاخذ المجموعة الدولية في الاعتبار "التحديات الاستثنائية" التي تواجهها هذه الدولة.

ورغم اجواء القلق التي سادت نهاية الاسبوع الماضي فان ابواب الحل بدت الاثنين وكأنها لم تقفل بشكل نهائي.

والتقى فاروفاكيس الاثنين في برلين نظيره الالماني فولفغانغ شويبله الذي يعتبر احد اكثر المتشددين ازاء اثينا، واكد الوزير اليوناني في ختام الاجتماع ان اللقاء كان "وديا للغاية".

وقال فاروفاكيس "حان الوقت لان نتوقف (اليونان والاتحاد الاوروبي) عن تبادل الاتهامات وان نقوم بعملنا (...) للتوصل الى اتفاق".

والاثنين ايضا اجرى مبعوثان لليونان احدهما كبير المفاوضين السياسيين في ازمة الديون افليدس تساكالوتوس، محادثات في بروكسل لاستطلاع "هوامش" المفاوضات و"البحث عن نقاط تلاق"، كما افاد متحدث باسم تسيبراس.

والتقى المبعوثان اليونانيان المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي وتباحثا معه، بحسب مصدر يوناني، في جدول زمني يمتد حتى نهاية 2016.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاثنين ان الجانبين اليوناني والاوروبي بحثا امكان تمديد العمل ببرنامج المساعدة الاوروبية لاثينا حتى آذار/مارس 2016 ليتزامن بذلك مع تاريخ انتهاء برنامج المساعدة الممنوح من صندوق النقد الدولي لليونان. ومن شأن هذا التمديد ان يؤمن لليونان اموالا اضافية مصدرها بشكل اساسي اموال وضعت جانبا لمساعدة المصارف اليونانية.

وقال مصدر اوروبي طلب عدم نشر اسمه ان هذا المقترح تم بحثه الاسبوع الماضي خلال المفاوضات بين يونكر وتسيبراس الا ان الموافقة عليه لا تزال رهنا باقرار اثينا الاصلاحات المطلوبة منها.

من ناحيته بحث تسيبراس، بحسب مصدر يوناني، عبر الهاتف مع المستشار النمسوي فرنر فايمان "ضرورة التوصل لحل بعيد المدى" لازمة الديون اليونانية، وقد تقرر خلال المكالمة ان يزور المستشار اثينا في 16 الجاري.

من جهة ثانية سيلتقي تسيبراس مجددا كلا من ميركل وهولاند الاربعاء في بروكسل على هامش قمة اوروبية مخصصة لبحث التعاون مع دول اميركا اللاتينية.

وبدا هولاند الاثنين اكثر انفتاحا من الدائنين على تبني مواقف مرنة ازاء اثينا، اذ قال ان "الاقتراحات التي لا يمكن للجانب اليوناني ان يقبل بها يمكن ان تستبدل بحلول بديلة" واذا امكن قبل قمة الاربعاء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استئناف المفاوضات حول اليونان ودخول اوباما على خط الازمة استئناف المفاوضات حول اليونان ودخول اوباما على خط الازمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday