بريطانيا تصدر قائمة سوداء من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضمّ مدينة "صبراتية" الأثريّة وأطلال "لوروبيني" في بوركينا فاسو

بريطانيا تصدر "قائمة سوداء" من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانيا تصدر "قائمة سوداء" من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان

إصدار "القائمة السوداء" لمواقع تابعة لـ"اليونيسكو" لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن
لندن- ماريا طبراني

أصدرت وزارة الخارجية البريطانية "قائمة سوداء" لمواقع التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، التي لا يمكن زيارتها بسبب انعدام الأمن والأمان فيها، وتشمل 66 موقعًا من مختلف دول العالم. ومن ضمن القائمة مدينة "صبراتية" الأثرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والتي بناها الفينيقيون في القرنين السادس والسابع قبل الميلاد، والتي تشرف على خليج سرت الليبي، ويشمل هذا الموقع الأثري المسرح الروماني والمعابد التي أقيمت لعبادة الآلهة اليونانية والمصرية، وكاتدرائية مسيحية يعود تاريخها إلى عهد الإمبراطور البيزنطي جوستنيان.

بريطانيا تصدر قائمة سوداء من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان

كذلك هناك أطلال المدينة القديمة "لوروبيني" في بوركينا فاسو، غرب أفريقيا، واشتهرت هذه المدينة بتجارة الذهب التي كانت تمر عبر الصحراء الكبرى، و"حصن الفرسان"، وهو قلعة يعتقد أنها أقيمت فوق أطلال قلعة أقدم منها كان اسمها "شبتون"، أقامها الفراعنة عندما قاموا بغزو سورية بقيادة رمسيس الثاني في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، كما سُميت بـ"قلعة مشفى الفرسان" إبان الحملة الصليبية، ويقع الحصن على قمة جرف على ارتفاع 650 مترًا، ويبعد نحو 65 كيلومترًا من مدينة حمص السورية، وتضرر الحصن بشكل جزئي نتيجة الزلازل والحروب التي ألحقت به.

بريطانيا تصدر قائمة سوداء من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان

ومن متصدري القائمة مدينة "تُمْبُكْتُو" في مالي، والتي تلقب بـ"جوهرة الصحراء المتربعة على الرمال"، وهي البوابة بين شمال وغرب أفريقيا، أسَّسها الطوارق في القرن الثاني عشر الميلادي، وكانت مركز لتجارة القوافل، وأحد معالم المدينة جامع سنكوري أو جامع تمبكتو الكبير؛ ومدينة "بعلبك" التي تقع في قلب سهل البقاع بلبنان، وتبعد 80 كيلومترًا عن العاصمة بيروت، أنشئت في القرن الرابع قبل الميلاد، وشيد فيها الرومان معابد ضخمة فيها لعبادة آلهتهم.

بريطانيا تصدر قائمة سوداء من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان

كذلك هناك مدينة دربند الأثرية في داغستان، ويعود تاريخ المدينة إلى الألف الرابع قبل الميلاد، أي أن عمرها يزيد عن 5 آلاف عام، وأسِّست المدينة بشكلها الحالي العام 438 ميلادية، في عهد السلالة الساسانية، حيث حولها الشاه كوادا وابنه كسرى الأول إلى قلعة حجرية تغلق الممر بين البحر والسلسلة الجبلية بجدار طوله 40 كيلومترًا، وشيدا حصنًا ناريًا وتم إنشاء المرفأ؛ ومدرج الجُم في تونس وهو أحد الرموز البارزة من الحضارة الرومانية وبني في القرن الثالث قبل الميلاد، وهو آخر معلم حضاري أقيم قبل سقوط الإمبراطورية الرومانية، ويتسع المسرح لـ35 ألف مشاهد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تصدر قائمة سوداء من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان بريطانيا تصدر قائمة سوداء من 66 موقعًا لا يمكن زيارتها بسبب غياب الأمن والأمان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday