خسائر غزة نتيجة المنخفض الجوي اليوم الأثنين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خسائر غزة نتيجة المنخفض الجوي اليوم الأثنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خسائر غزة نتيجة المنخفض الجوي اليوم الأثنين

خسائر غزة نتيجة المنخفض الجوي
غزة – فلسطين اليوم


انتهت العاصفة الممطرة التي استمرت لأربعة أيام بغزة وعادت الشمس الدافئة لشوارع القطاع لكن شروقها كشف عن خسائر كبيرة في عدة مجالات أبرزها القطاع الزراعي.

وبحسب إحصائية حصلت عليها "معا" من وزارة الزراعة بغزة فقد بلغ مجموع الخسائر في الإنتاج النباتي 2370 دونما حيث بلغ الضرر الجزئي في الدفيئات الزراعية 410 دفيئة وشكلت الخسائر الخضار المحمية 390 دونما بينما بلغت الأضرار الخضار المكشوفة 1563 دونما والخسائر في المحاصيل الحقلية 7 دونمات.

وسجلت وزارة الزراعية بمديراتها المنتشرة في محافظات القطاع خسائر في الانتاج الحيواني حيث رصدت في قطاع الدواجن نفوق 36 الف طير في الدجاج اللاحم ونفوق7300 طير بياض بالإضافة إلى نفوق 1125 رأس في قطاع الأغنام و160 أرنب في قطاع الأرانب بالإضافة إلى تضرر 15 خلية نحل و2190 من طيور الحبش.

وأشار المهندس عادل عطا الله مدير عام السياسات والتخطيط بوزارة الزراعة الى أن الأضرار تعتبر محدودة مبينا أن قياس المجموع العام للإنتاج العام في قطاع الزراعة لم تتأثر والكميات المتوفرة في السوق المحلي لم تتاثر وان الضرر بشكل مباشر على أصحاب الدفيئات.

وأعرب عطا الله عن أمله أن تسعى المؤسسات الاغاثية المعنية بالقطاع الزراعي الى أن تقدم تعويضات للمزراعين بعد تقديم الاحصائيات التي رصدتها الوزارة.

وفي قطاع الدواجن تسبب المنخفض الجوي وما نتج عنه من الصقيع عن نفوق عشرات آلاف الدواجن جراء موجة البرد ونقص التدفئة لعدم توفر الغاز في قطاع غزة.

وأكد عبد الباسط السوافيري رئيس جمعية الدواجن لمراسلة "معا" أن خسائر قطاع الدواجن نتيجة نقص التدفئة وموجة الصقيع تقدر ما بين مليون إلى مليون ونصف شيكل نتيجة نفوق ما بين 400 الى 500 ألف دجاجة.

وأشار السوافيرى إلى أن السبب الرئيسي للخسائر في قطاع الدواجن عدم توفر غاز التدفئة للمزارعين مبينا أنهم يعتمدون على كميات غاز كبيرة توفرها وزارة الزراعة تقدر بـ 48 كيلو من الغاز لكل ألف صوص.

وحذر السوافيري من الأمراض التي قد تنتشر بين قطاع الدواجن نتيجة قلة الغاز والتدفئة وموجة الصقيع كأمراض الرشح والأنفلونزا والالتهابات الرئوية والإسهال موضحا أن نسبة اخذ الاحتياطات في غزة صفر نتيجة العجز في كميات الغاز المتوفرة التي يتم توفيرها يوميا.

ودعا السوافيري الجهات المسئولية إلى مساعدة مزارعي قطاع الدواجن إلى مساعدتهم على إكمال مسيرتهم الزراعية من خلال دعمهم بالغاز بثمنه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خسائر غزة نتيجة المنخفض الجوي اليوم الأثنين خسائر غزة نتيجة المنخفض الجوي اليوم الأثنين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday