الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يستخدم أذرعه الطويلة في الحفر والاختباء

الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة

الأخطبوط
لندن - ماريا طبراني

يلجأ الأخطبوط إلى التمثيل بالإيماءات من أجل الحصول على الغذاء، ويحاول أن يخدع فريسته حتى يوقع بها، ويعتمد أخطبوط المحيط الهادىء في غذائه على الجمبري اللذيذ، وتمتد ذراعه الطويلة وتلتف حوله ومن ثم يحصل على وجبته بعد أن يقع الجمبري في براثنه، وتكشف هذه الخطة الغريبة في الصيد عن سلوك الأخطبوط كما أوضحت المزيد عن خططه للتزاوج من خلال الأبحاث العلمية.

ويتنزع الأخطبوط فريسته من خلال هجمات مخادعة بواسطة أذرعه الطويلة، إلا أن أخطبوط المحيط الهادىء يتبع نهجًا أكثر ذكاء، وبيّن عالم الأحياء البحرية في جامعة كاليفورنيا، Ray Caldwell، "لم أشاهد شيئا كهذا من قبل، فعادة ما يختبئ الأخطبوط في الحفر حتى يوقع بفريسته، ولكن هذا الأخطبوط عندما يرى الجمبري على مسافة بعيدة فإنه يضغط نفسه ويزحف ثم يمد ذراعه الطويلة أعلى الجمبرى، وإما أن يوقع به أو يخيفه يحصل عليه فورًا".

الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة

وكشفت الدراسة التي نشرت في دورية "journal Public Library of Science One" أن الأخطبوط الذي يعيش على ساحل المحيط الهادئ في أميركا الوسطى هو غير عادي، فعند التزاوج عادة ما يبعد الأخطبوط أذرعه الطويلة عن الأنثى حتى لا تخشاه، أما ذكر أخطبوط المحيط الهادئ فإنه يقترب من الأنثى، وتبدأ المغازلة بينهما لبضعة أيام من خلال التقبيل، كما أنهما يتبادلان حتى وجبات الطعام في وضع beak to beak، وعلى عكس أنواع الأخطبوط الأخرى فإن إناث الأخطبوط عادة لا تموت بعد وضع البيض ويمكنها تكرار العملية مرة أخرى.

وعادة ما يتواجد أخطبوط المحيط الهادىء على عمق حوالي 150 قدمًا في المياة الموحلة ويظل الأخطبوط في أصداف قديمة أو في تجاويف الصخور، ونما الحيوان الذى جرى اكتشافه منذ 40 عامًا إلى 3 بوصة "7 سم"، بينما تكون الذكور أصغر بحوالى 2 بوصة "4.5 سم"، وقدم الأخطبوط الكثير من الألوان عالية التباين إلى جانب أشكال مختلفة، ويختلف لونه من البني المحمر الداكن إلى الأسود مع وجود خطوط بيضاء، وقد يحتوي على بقع ملونة، فضلا عن تنوع ملمس جلده.

الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة

وعلى الرغم من وجود الكثير من التقارير عن السلوك غير العادي للأخطبوط، إلا أن العلماء يعتقدون أنها غير صحيحة ولم تخضع لدراسة علمية دقيقة، وأجرى الباحثون دراسة على 40 أخطبوطا تعيش في حوض داخل مختبر في أكاديمية كاليفورنيا للعلوم.

وأبرز Caldwell "بالتأكيد يستجيبون لبعضها البعض من خلال الألوان المتباينة، وبذلك تبدو ألوانهامفيدة في حالة العيش الجماعي، وفي ظل تسامحها مع بعضها البعض لا أعتقد أنها اجتماعية، وتتمثل الخطوة التالية لفهم السلوكيات الفريدة لأخطبوط المحيط الهادىء في مراقبة المجموعات وهي تعيش في بيئتها الطبيعية، فمن خلال مراقبة السياق الذي نشأت فيه هذه السلوكيات يمكن معرفة كيفية تطورها، خصوصًا في ظل اختلافها عن معظم الأنواع الأخرى من الأخطبوط".

ووصف الدكتور Richard Ross من أكاديمية كاليفورنيا للعلوم والمؤلف المشارك في الدراسة هذا البحث بأنه مثير للغاية، وكتب في دورية journal PLOS ONE "يذكرنا هذا بأنه لدينا الكثير لنتعلمه عن العالم الغامض للرأسقدميات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة الأخطبوط يخدع الفريسة للإيقاع بها بطريقة مدهشة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday