علماء يحذرون من موت 30 من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

26 ألف دب تعيش في القطب الشمالي تعاني من استمرار ذوبان الجليد

علماء يحذرون من موت 30% من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يحذرون من موت 30% من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري

الدب القطبي
واشنطن - رولا عيسى

يحذر العلماء من أن هناك احتمالية كبيرة لانخفاض نسبة الدب القطبي عالميًا بحوالي 8 آلاف في العقود القليلة المقبلة، حيث يمكن أن نرى انخفاضًا بنسبة 30% للمتبقي من الدب القطبي على سطح الأرض، وعددهم 26 ألفا، خلال العقود القليلة المقبلة بسبب الاحتباس الحراري العالمي واستمرار ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي. 

ووفقًا لتقرير أعده المركز العالمي لحفظ الطبيعة وهو أحد جمعيات الحفاظ على المخلوقات المؤثرة في العالم، فإن الاحتباس الحراري العالمي هو الآن أكبر خطر وحيد يهدد بقاء الأنواع الحية من الدب القطبي، حيث يعيش الدب القطبي ويتغذى ويصطاد من البحر، إلا أنه سيختفي بأسرع من المتوقع بسبب التغيرات المناخية.

ويؤكد المركز العالمي لحفظ الطبيعة أن ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي مازال مستمرًا بمعدل 14% كل عقد من 1979 حتى 2011، وكلما اختفى الجليد في شهور الصيف، كلما مضت الدببة من دون غذاء، وقد تنجم عن هذه الأمور المتمددة بسرعة مشكلات ومعاناة من أجل البقاء في بعض المناطق.

ووفقًا للتوقعات، فإن بعض مناطق البحر القطبي الشمالي قد تظل خالية من الجليد لخمسة شهور من العام عندما نصل إلى منتصف القرن الحالي.

وكنتيجة لتراجع الجليد المستمر، فإن المركز العالمي لحفظ الطبيعة يؤكد أن هناك "احتمالية كبير" أن ينخفض عدد الدب القطبي عالميًا لأكثر من 30% خلال الـ 35 إلى 40 عامًا مقبلة، ويتوقع أن يكون الانخفاض للدببة عالميًا قرابة 8 ألاف .

ولا تتعلق المشكلة بتراجع الجليد في البحر القطبي الشمالي فقط، ولكن انخفاض الدب القطبي كمفترسات مهيمنة، يمكن أن يكون لها أثر رئيسي على النظام البيئي في القطب الشمالي. 

ولحسن حظ الدب القطبي، فإن هناك خطة لمساعدتها، حيث أن "خطة تكييف الدب القطبي" هي استراتيجية للأنواع التي تتوافق مع خمسة دول يمكن أن يعيش فيها الدب القطبي، وهي: كندا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة وغرين لاند.

وتم تحديد الخطة في أيلول/ سبتمبر من هذا العام وتهدف إلى التواصل مع أهمية الدب القطبي للعامة والخاصة، للتأكيد على مدخل أفضل للصيد، ولعمل وقفة للتهديدات الأخرى التي تواجهها هذه الأنواع، مثل البقع الزيتية والزحف على الدب القطبي من البيئات الإنسانية.

وفي كلمات لرئيس المجموعة المتخصصة في الدب القطبي بالمركز العالمي لحفظ الطبيعة، داغ فونغرافن، قال: "بينما يعتبر فقدان الجليد هو التهديد الرئيسي للدب القطبي، إلا أنه من الضروري الأخذ في الاعتبار لسلسلة كاملة من التهديدات الجارية والفاعلة عند إدارة الخطة.

وسيعمل المركز العالمي لحفظ البيئة مع الموقعين على خطة العمل وإمدادهم بالخبراء وقاعدة البيانات في محاول لحفظ الأنواع.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يحذرون من موت 30 من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري علماء يحذرون من موت 30 من الدببة القطبية بسبب الانحباس الحراري



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday