دول العالم تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دول العالم تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دول العالم تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

منظمة الصحة العالمية
الرياض ـ واس

احتفت دول العالم باليوم العالمي للصحة النفسية الذي وافق العاشر من شهر أكتوبر من هذا العام 2015م, تحت شعار " الكرامة في الصحة النفسية" .

وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة بهذه المناسبة, أن الهدف من الاحتفال بيوم الصحة العالمي هو إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية، وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء.

وأفاد أن الإستراتيجية العالمية الإقليمية بشأن الصحة النفسية التي تقر بأهمية العمل المنسّق بين القطاعات على تعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية, تمثل نموذجاً للعمل بين مجموعة من القطاعات لتحقيق هذه الغاية لذا أختارت منظمة الصحة العالمية شعار "الكرامة في الصحة العقلية " للاحتفال بيوم الصحة النفسية العالمي لهذا العام، حيث يهدف الاحتفال هذا العام إلى رفع الوعي بما يمكن القيام به لضمان أن الأشخاص المصابين بأمراض نفسية يمكن أن تستمر في العيش بكرامة، من خلال حقوق الإنسان الموجهة نحو السياسات والقانون، وتدريب العاملين في مجال الصحة، واحترام الموافقة المسبقة للعلاج، وإدراجها في حملات عمليات صنع القرار والإعلام.

وأشار الدكتور خوجة إلى أن الاتحاد العالمي للصحة النفسية قد أصدر هذا العام كتيباً هاماً بهذه المناسبة شارك فيه العديد من خبراء متخصصين عالميين عن موضوع هذا العام "الكرامة في الصحة النفسية" تضمن خمسة أجزاء استلمت على 19 مقالة علمية تناول هذا الموضوع الأخلاقي الإنساني من مختلف أبعاده, حيث كان لي شرف المشاركة بدراسة تحت عنوان تعزيز كرامة الصحة النفسية في مرافق الرعاية الصحية الأولية (من خلال الممارسة الموجهة نحو الإنعاش) .

ونوه بالدور الذي يقوم به مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي في هذا الخصوص, حيث أخذ المجلس زمام المبادرة في العديد من البرامج التطويرية التي يأتي في مقدمتها "الصحة النفسية", وذلك بعد مراجعة متأنية لأولويات السياسات والأنظمة الصحية بدول المجلس, مشيراً إلى أن الخدمات العلاجية لهذه النوعية من الأمراض قد قدمت وما زالت تقدم الكثير من المنافع للمرضى والمستحقين إلا أن أعباء وتكاليف الأمراض النفسية باهظة الثمن اقتصادياً واجتماعياً وصحياً - وفي المقام الأول (إنسانياً).

ولفت المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس, إلى أن الاعتلالات النفسية تمثل عبئا ثقيلا على الأشخاص والأسر والمجتمعات من مختلف النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية, كما أن التصدي لها والوقاية منها يُعتبر التزاماً أخلاقياً ووطنياً ضمن منظومة الرعاية الصحية المتكاملة، لذا كانت الوقاية منها ومكافحتها أمر لابد أن يواكب تطوير الخدمات العلاجية, مع أهمية إيلاء دعم أكبر وتعزيز لدور "الرعاية النفسية الصحية الأولية" في الاكتشاف المبكر والمتابعة وتقديم الرعاية الملائمة لمثل هذه النوعية من المرضى وإدخال المفاهيم الحديثة للأنظمة الصحية لرعايتهم، وتعزيز نظام الإحالة بين مختلف مستويات الخدمة الصحية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول العالم تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية دول العالم تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday