استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"زونولين" يحسِّن قدرة الأمعاء على التخلص من المواد الضارة

استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد

القهوة يوميًّا تقلل خطر الإصابة بأمراض الكبد
لندن - ماريا طبراني

نصحت دراسة طبية حديثة بتناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الحادة، لاسيما مع انتشار أزمة البدانة في العالم، والتي تعني زيادة أعداد الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الكبد الدهني، وهي حالة شديدة الخطر وتكاد تكون قاتلة.

وكانت أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، التي تترافق عادة مع زيادة الوزن، تعتبر حتى وقت قريب نادرة، ولكن أنماط الحياة المستقرة والوجبات الغذائية الفقيرة تعني أن واحدًا من كل خمسة أشخاص في بريطانيا هو الآن في المرحلة المبكرة من المرض، والتي يمكن أن تسبب في النهاية تليف الكبد الذي يهدد الحياة، والحالة الأكثر شيوعًا مرتبطة بإدمان الكحول .

استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد

وأكد البحث الجديد أن تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا يمكنه درء أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، حتى بين البدناء، إذ وجد العلماء أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًّا عالي الدهون ظهرت لديهم علامات أقل من هذا المرض إذا كانت تتناول جرعة يومية من القهوة، أي ما يعادل ستة فناجين من الإسبريسو لدى إنسان وزنه 70 كغم، وأن الفئران التي تناولت القهوة أيضًا اكتسبت وزنًا أقل من التي تناولت النظام الغذائي ذاته.

ويعتقد الفريق الإيطالي، الذي قدم نتائج أبحاثه في المؤتمر الدولي للكبد في برشلونة، أن القهوة تحسن هيكل الأمعاء، وكشف العلماء من جامعة نابولي، أن زيادة استهلاك القهوة تزيد من مستويات بروتين يسمى زونولين، مما يقلل من نفاذية الأمعاء، وهذا يحسن من قدرة الأمعاء على تصفيتها من المواد الضارة بشكل فعال، التي تمر على خلاف ذلك في مجرى الدم ومن ثم إلى الكبد، وتسبب له الضرر.

ويمكن للناس الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي تطوير إخافة الكبد، والمعروف أيضًا باسم التليف، والذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد الذي يهدد الحياة، وتوقف الخبراء عن توصية الناس بتناول قهوة أكثر لفترة قصيرة، لكنهم عادوا إلى تحويل القهوة لعلاج طبي.

وذكر الباحث فينتشنزو ليمبو بقوله "لقد أكدت الدراسات السابقة كيف يمكن للقهوة أن تعكس الضرر من "نافليد" ولكن هذه هي المرة الأولى لإثبات أنها يمكن أن تؤثر على نفاذية الأمعاء، النتائج تظهر أيضًا أن القهوة يمكن أن تعكس المشاكل المتعلقة بـ"نافليد" مثل التنكس المتضخم، وهو شكل من انحطاط خلايا الكبد".

وحلل الباحثون ثلاث مجموعات مختلفة من الفئران على مدى 12 أسبوعًا، تلقت مجموعة واحدة نظامًا غذائيًّا متعارفًا عليه، والثانية اتبعت نظامًا غذائيًّا عالي الدهون وأعطيت الثالث نظام غذائي بنسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى القهوة منزوعة الكافيين، فوجد الفريق أن القهوة قد تحسن هيكل المنعطفات ضيقة المعوية، التي تنظم نفاذية الأمعاء.

وقال الأمين العام للرابطة الأوروبية لدراسة الكبد، البروفيسور لوران كاستيرا "إيطاليا تشتهر بالقهوة وعززت هذه الدراسة الإيطالية معرفتنا بالرابط بينه وبين مرض الكبد الدهني غير الكحولي"، وأشارت دراسات سابقة إلى أن تناول القهوة قد يقلل من خطر التصلب المتعدد، ومرض القلب، ومرض باركنسون ومرض السكري من النوع الثاني، وتزيد القهوة بشكل كبير من مستويات الكوليسترول، كما تخفض مستويات الإنزيمات الضارة وتقلل كمية الدهون في خلايا الكبد، لكن الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية تنصح الناس بتناول ما لا يزيد عن 400 ملغم من الكافين يوميًا، وهو ما يعادل خمسة أكواب من الإسبريسو.

ويحذر التقرير من أن هذا الحد قد يزيد من الخطر والقلق، والأرق واضطرابات إيقاع القلب، كما أن تناول نسبة عالية من الكافين خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد من مخاطر ولادة أطفال يعانون من نقص الوزن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد استمرار تناول ستة أكواب من القهوة يوميًّا تحمي من أمراض الكبد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday