العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يهدفون إلى انتاج صبغة حمراء تمنع العديد من المشاكل الصحيَة

العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال

تعديل جينات الليمون الحامض مع جلد العنب
لندن ـ ماريا طبراني

ابتكر علماء من جامعة ولاية فلوريدا نسخة أرجوانية من الليمون الحامض، من خلال تعديل الهندسة الوراثية لليمون مع عوامل مشابهة من جلد العنب ولب البرتقال الأحمر، ويتعدَى التعديل القضية الشكلية لليمون، فالصبغة الحمراء تساعد في منع العديد من المشاكل الصحية.

وعمل باحثون في مركز بحوث الحمضيات والتعليم في ولاية فلوريدا على تطوير الليمون الحامض المكسيكي ليحتوي على بروتين الذي يسبب الانثوسيانين الحيوي، وهذه العملية هي المسؤولة عن اعطاءه اللون الاحمر.

 

العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال

وأكد عالم البستنة في المركز مانغول دوت، بأن "الأنثوسيانين يعتبر من بيوفلافونويدس النافعة الذي له أدوارًا عديدة في رفاه الانسان، والعديد من الدراسات الدوائية تستخدمه لمنع عدد من المشاكل الصحية مثل السمنة ومرض السكري".

ويحتوي البرتقال الأحمر أيضا على صبغة الانثوسيانين مما يسهم في لونه الغامق، ويزرع هذا النوع من البرتقال في أفضل المناخات مثل اسبانيا وايطاليا، الا أن تلك المزروعة في ولاية فلوريدا الحارة لا تستطيع اكتساب نفس اللون الاحمر.

وتمكَن العلماء من نزع الجينات من العنب الاحمر والبرتقال الأحمر لتعديل لون الليمون، وأنتجوا ليمونًا بلونين أحدهما غامق والآخر باللون الارجواني، في خطوة أولى في تطوير مجموعة متنوعة جديدة من الجريب فروت، وأدى اضافة عامل الانثوسيانين الى تغير لون الاوراق والسيقان والزهور في النبات.

وأشار الباحثون إلى أن هذه التطورات يمكن أن تنتج أنواع جديدة من النباتات الحمضية الزيتية، حيث بين الدكتور دوت، "يمكن انتاج ألوان جديدة من الثمار والزهور باستخدام الأنثوسيانين الحيوية، ويتراوح لون زهرة الليمون الجديدة بين الوردي الفاتح الى اللون الارجواني".

 

العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال

 واستطاعت أبحاث سابقة من جامعة فلوريدا بعزل جين من نبات من عائلة الخردل لخلق أشجار جديدة، حيث أنتجت التجربة أشجار معدلة وراثيا أظهرت تحسن في مقاومة أمراض الأشجار المؤثرة على المحاصيل مثل مرض اخضرار الحمضيات، وهو مرض يؤدي الى موت الشجرة، ويؤثر على ملايين من أشجار الحمضيات في أمريكا الشمالية.

وشهدت التجربة، تمكَن عدة أشجار خالية من المرض حتى بعد 36 شهرًا على الرغم من تواجدها في حقل ملئ بالأشجار المريضة، ومع ذلك هناك مخاوف بشأن تكلفة المنتجات المعدلة وراثيا، الى جانب ردود الأفعال المعادية لاستخدامها.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال العلماء يعدَلون جينات الليمون الحامض مع جلد العنب وعوامل لب البرتقال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday