حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال المؤتمر الأول لأمراض الكلى في فلسطين

حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء

الدكتور عبد القادر حماد
غزة _ عبد القادر محمود

أكد استشاري جراحة وزراعة الكلى الدكتور عبد القادر حماد على أن أهم عقبات توفير الأعضاء في فلسطين هو القانون الفلسطيني الذي لا يسمح بالإتجار بالأعضاء أو التبرع بها إلا لأقارب من الدرجة الأولى. جاء ذلك خلال مؤتمر أمراض الكلى الأول والذي عقد بالتنسيق بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى ووزارة الصحة، السبت في مدينة غزة ،لمناقشة الطريقة المثلى لتشخيص وعلاج أمراض الفشل الكلوي.

وتخلل هذا اليوم العلمي ستة محاضر، وكانت محاضرة حماد، حول الناحية التاريخية لزراعة الكلى وأهميتها والفوائد وصعوبات حصول المتبرعين عليها ،مقارنا الحال بالدول الغربية التي توفر بنكاً للأعضاء .

بدوره، قال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر حسام سعد الدين "إن الهدف الرئيسي من هذا الصرح العلمي هو الحصول على أخر المستجدات العلمية في العالم والسعي للاستفادة منها ومساعدة المرضى".

وطالب سعد الدين بأن يكون هذا المؤتمر بشكل سنوي على مستوى فلسطين، مؤكدا أن أهم العقبات التي واجهتهم كلجنة تحضيرية منع المحاضرين من الدخول لقطاع غزة، بالإضافة لنقص التمويل.

وأشار سعد الدين لسلسة المحاضرات التي سيقدمها استشاري أمراض الكلى في كندا بن يمين تومسون، والذي سيقدم محاضراته الخاصة بالإضافة لمحاضرات الأطباء الذين منعوا من الدخول وهم ، نبيل سلطان ،رياض سعد، هويدا شوقي، تاريك مرليتن .

وأفاد أن جميع محاضرات تومسون والتي تنتهي مساء هذا اليوم ستتطرق الى الطريقة المثلى لتشخيص المبكر للحالة وعلاجها، مناقشا مواد زملائه التي تدرس آلية التعامل مع مرضى الكلى بما يتناسب مع الوضع الصحي والجغرافي ،بالإضافة للعلاقة بين مرض السكر والكلى وكيفية تأخير مضاعفات مرض السكر والسيطرة على أثاره .

من جهته، قال وكيل وزارة الصحة في غزة د يوسف أبو الريش :"اليوم نسلط الضوء على مشكلة مرض الكلى من حيث الأسباب وطرق الوقاية والمتابعة والية الاكتشاف المبكر والعلاج ".

ولفت إلى مناقشتهم لبرنامج زراعة الكلى والتحديات التي تواجه القطاع الصحي عموما وقطاع علاج الكلى تحديداً بأمل إيجاد داعمين لتجاوز المشاكل التي تواجههم في أقسام غسيل الكلى ومعداتها ، ونقص الكادر البشري المصحوب بنقص المتابعة للمرضي ونقص الخبرات .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء حماد يؤكد أن القانون الفلسطيني أهم عقبة أمام التبرع بالأعضاء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday