دور المساحات الخضراء داخل المنزل في تعديل المزاج وتقليل التوتر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعزز الفوائد التي يفقدها الإنسان نتيجة حياته المدنية

دور المساحات الخضراء داخل المنزل في تعديل المزاج وتقليل التوتر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دور المساحات الخضراء داخل المنزل في تعديل المزاج وتقليل التوتر

النباتات تحسن النفسية وتقلل من التوتر
لندن - كاتيا حداد

أكَدت العديد من الدراسات، بأن سكان المدن يقضون في المتوسط 90% من وقتهم في داخل المنازل وأماكن العمل، ويشير خبراء من الجمعية الملكية للبستنة إلى أن النباتات داخل المنزل تعزز تلك الفوائد التي فقدها الانسان بسبب حياته المدنية. حيث لا يحتاج الانسان الى العيش في الغابات كي يتمتع بهواء نقي، فبمقدوره اليوم أن يضيف المزيد من المساحات الخضراء في منزله للحصول على الهواء النقي، فبحسب الخبراء تستطيع النباتات المنزلية تحسين الصحة النفسية والجسدية للإنسان.
 
وأوضح الخبراء أن النباتات تقلل مستويات التوتر وتحسن المزاج وتصفي الهواء الملوث، ويشير استعراض للأدلة العلمية إلى أن العمل الأكثر انتاجية ينبع من الذين تمتلئ مكاتبهم بالمساحات الخضراء، وأن نسبه الألم يذهب عن المرضي في المستشفيات التي يكثر فيها النباتات. ويعود السبب الأهم لهذه النتائج الى قدرة النباتات على تنقية الهواء من الملوثات التي تؤدي الى موت آلاف من الحالات سنويا.
 
وبيَن مستشار الجمعية الملكية للبستنة، لي هنت وهو أحد معدي الدراسة، أن النباتات المنزلية يمكن أن تؤدي نفس الغرض طالما تستطيع أن تتحمل درجات الحرارة المتقلبة وتجلب المنظر الجميل وتعطي الفائدة في ذات الوقت. وتابع "يعتبر نبات المستلق من الخيارات الجيدة أو حتى اللبلاب الانجليزي والتي تستطيع أن تبقى على قيد الحياة لفترة طويلة في الداخل، ونحن نعلم أن النباتات تهدئ النفس وهناك أدلة متزايدة أنها مفيدة لصحة الانسان".
صورة 1 النباتات تحسن النفسية وتقلل من التوتر
 
وتعتبر أفضل الفوائد للنباتات المنزلية هي الفوائد النفسية، فهي تقلل التوتر والقلق والتعب، وكتب العلماء القائمين على الدراسة في مجلة الجمعية "تمتلك النباتات المنزلية أثرا ايجابيا على الصحية الجسدية بسبب قدرتها على ازالة الملوثات المحمولة في الجو سواء جسيمات الغبرة أو الغازات، والتي عادة ما تكون موجودة في الاماكن المغلقة، مما يساهم في تحسين القدرة البدنية".
 
وأظهرت دراسة كبيرة أعدتها الكلية الملكية للأطباء هذا الاسبوع أن تلوث الهواء في الاماكن المغلقة يساهم في 99 ألف حالة وفاة في أوروبا كل عام، وتعتبر منتجات المطبخ اليومية وغلايات الماء والمنظفات والمعطرات ومزيلات العرق من المواد التي تساهم في تلوث الهواء في المنزل، وهو ما يسبب تهيج في العين والأنف والحنجرة والصداع والأمراض الجلدية ومشاكل في التنفس.
 
صورة 2 المنظفات تسبب تلوث الهواء في المنزل.

دور المساحات الخضراء داخل المنزل في تعديل المزاج وتقليل التوتر
 
وخلصت دراسة أجرتها وكالة ناسا أن النباتات تمتص وتكسر أضرار هذه المواد الكيميائية عن طريق أوراقها وذلك لخلق بيئة صحية في الاماكن المغلقة، وتستطيع ثلاث نبتات في الغرفة أن تحسن الهواء بشكل كبير. وأشار العلماء إلى أن النباتات تستطيع أيضا أن تحسن القدرة العقلية بما في ذلك ردود الفعل والتركيز، وفي دراسة أجرتها جامعة واشنطن وجدت أن النباتات في الغرفة زادت من سرعة رد الفعل الانسان لأداء مهمات الحاسوب الى 12%.
 
واكتشفوا أن المساحات الخضراء أدت الى خفض ضغط دم الطلاب وزادت فترة انتباههم، ووجدت جامعة ولاية كنساس عام 2008 أن المرضى في المستشفيات العامة الذين تواجدوا في غرف تمتلئ بالنباتات كانوا أقل طلبا لمسكنات الآلام. وتبين كل هذه الدراسات الفوائد الواضحة للنباتات المنزلية والتي تشمل الفوائد النفسية والجسدية مع انخفاض معدلات ردود الفعل السلبية السريعة، وتعتبر زراعة النباتات الداخلية من الامور البسيطة والسهلة والرخيصة ولديها الكثير من الفوائد على البيئة وعلى صحة الانسان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دور المساحات الخضراء داخل المنزل في تعديل المزاج وتقليل التوتر دور المساحات الخضراء داخل المنزل في تعديل المزاج وتقليل التوتر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday