علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب انخفاض مستوى تستوستيرون

علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض

علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة أن الرجال الذين يخضعون لتخفيض هرمون التستوستيرون لعلاج سرطان البروستاتا، أكثر عرضة بمعدل الضعفين للإصابة بمرض ألزايمر، وتلعب منشطات هرمونات الذكورة دورا رئيسيا في تحفيز نمو خلايا البروستاتا، لذلك تعتبر العلاجات التي تحد من نشاط هرمونات الذكورة هي العلاج الأكثر شيوعا لسرطان البروستاتا، ويتلقى ما يقرب من نصف مليون رجل في الولايات المتحدة علاجا لقمع الأندروجين، باعتباره منشطا للذكورة في أي وقت من الأوقات، وحذر الخبراء من أن انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون قد يضعف مقاومة المخ لمرض ألزايمر.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون علاجا لقمع الأندروجين (ADT) أصبحوا عرضة بمعدل مرتين أكثر للإصابة بألزايمر في السنوات التي تلي العلاج، عن أولئك الذين لا يخضعون للعلاج، وأضاف الدكتور كيفين نيد المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا، أنه ما زال هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد مقدار الخطر قبل أي تغييرات في علاج سرطان البروستاتا.

ولفت نيد "بالنظر إلى انتشار مرض ألزايمر بالفعل بين كبار السن من الرجال، فإن أي زيادة في خطر الإصابة بالمرض سيكون لها آثار كبيرة على الصحة العامة"، ومن المعروف أن التخفيض الجذري لنشاط الأندروجين يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة.

وكشفت دراسات سابقة عن الصلة بين انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون والعجز الجنسي، وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرضي السكري والاكتئاب، وفي السنوات الأخيرة ربطت الدراسات بين انخفاض التستوستيرون والعيوب الإدراكية، ووجد أن الرجال الذين يعانون من مرض ألزايمر لديهم نسبة منخفضة من هرمون التستوستيرون عن الرجال من نفس الفئة العمرية، الذين لا يعانون من المرض نفسه.

علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض

وحلل باحثون من جامعة بنسلفانيا وجامعة ستانفورد السجلات الطبية لـ 1.8 مليون من المرضى في الرعاية الصحية لجامعة ستانفورد، و3.7 مليون مريض من مستشفى Mount Sinai Hospital، في إطار الدراسة الجديدة، ووجد الباحثون 18 ألف مريض بسرطان البروستاتا عبر المؤسستين منهم 16.888 لديهم سرطان بروستاتا غير منتقل، وتم علاج 2397 من مرضى سرطان البروستاتا من خلال قمع الأندروجين.

وقارن الباحثون نتائج الحالات التي عولجت من خلال علاجات ADT  وغيرهم ممن لم يتلقوا نفس العلاج من مرضى سرطان البروستاتا، وفقا للعمر وعوامل أخرى، وكشف الباحثون أن المجموعة التى عولجت بـ ADT كانوا أكثر عرضة للتشخيص بألزايمر بشكل ملحوظ في السنوات التي تلت بدء العلاج لخفض الأندروجين، وأوضح الباحثون أن 88% من مجموعة المرضى التي تناولت علاج لخفض الأندروجين كانت أكثر عرضة لتطوير هذا المرض، وكلما زادت فترة تعرض المرضى لعلاج ADT زاد خطر إصابتهم بألزايمر.

ولم يتأكد العلماء على وجه الدقة بعد كيف يؤدي انخفاض التستوستيرون إلى زيادة خطر ألزايمر، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأدلة على أن هرمون التستوستيرون لديه تأثير وقائي عام على خلايا المخ.

وأشارت البحوث على الفئران والبشر إلى أن انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون قد تسمح بزيادة إنتاج بروتين ألزايمر المسمى " أميلويد بيتا"، وخلصت الدراسة إلى أن "يزيد انخفاض التستوستيرون من خطر الإصابة بألزايمر بشكل غير مباشر، من خلال التسبب فى أمراض مثل السكري وتصلب الشرايين، والمعروفة بدورها في الإصابة بألزايمر"، ونشرت الدراسة في مجلة Journal of Clinical Oncology.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض علاج البروستاتا يقلل من حماية المخ من الأمراض



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday