الأردن ينفي أنباء عن مباحثات مع إسرائيل حول الحرم القدسي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأردن ينفي أنباء عن مباحثات مع إسرائيل حول الحرم القدسي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن ينفي أنباء عن مباحثات مع إسرائيل حول الحرم القدسي

المسجد الأقصى المبارك
عمان - فلسطين اليوم

نفت مصادر أردنية رسمية ما نشرته صحيفة "هآرتس" أمس حول "وجود مباحثات إسرائيلية-أردنية لإعادة فتح مسجدي الأقصى وقبة الصخرة في الحرم القدسي الشريف أمام غير المسلمين من الإسرائيليين والسياح الأجانب". وأوضحت المصادر أنه "لا توجد أصلاً أي مباحثات كهذه مع إسرائيل".

وكانت مصادر عبرية ذكرت أن الأردن وإسرائيل تجريان محادثات منذ شهور حول ترتيبات الدخول للمسجد الأقصى. وحسب تقرير "هآرتس" الإسرائيلية، تسعى إسرائيل إلى الاتفاق مع الأردن على إعادة الأوضاع على ما كانت عليه قبل الانتفاضة الثانية، أي إتاحة المجال للسياح واليهود لدخول المساجد والمرافق في الحرم القدسي.

وكان دخول اليهود والسياح إلى الحرم توقف عام 2000، وفي عام 2003 اتخذ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي حينها تساحي هنغبي قرارا بالسماح لليهود والسياح بالدخول إلى باحات الحرم لا إلى مبانيه، باسم "زيارات غير اليهود"، ما وفّر غطاء لاقتحامات المستوطنين لباحات الأقصى.

وقالت الصحيفة إن الاتصالات حول هذا الموضوع بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي خلال لقاء جرى في عمان بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وتواصل بعد ذلك على مستوى ممثلين رسميين.

يشار إلى أن لقاء نتنياهو-عبد الله عقد في ظل التوتر الشديد الذي شهدته القدس، حيث تعهد نتنياهو حينها للعاهل الأردني باتخاذ خطوات في الحرم القدسي للتخفيف من حدة التوتر.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تأمل بأن تثمر المحادثات إلى اتفاق يتيح عودة زيارات اليهود والسياح للحرم، وإعادة التنسيق الأمني بين الوقف وإسرائيل والأردن. وأشارت الصحيفة إلى أنّ "اتفاقا من هذا النوع يحقق مكاسب لكل الأطراف"، حسب قولها.

إلا أنّ خبيرا إسرائيليا قل إن "إسرائيل لا يمكنها التوصل إلى اتفاق دون موافقة الفلسطينيين"، وأنّ أي اتفاق دون موافقة الطرف الفلسطيني قد يقود إلى انتفاضة ثالثة.

"السياج شأن إسرائيلي"

من جهة أخرى علق مصدر حكومي أردني على قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية إقامة سياج أمني فاصل طوله 30 كيلومترا انطلاقا من إيلات شمالا بموازاة الحدود الإسرائيلية الأردنية، أن "حكومة عمّان لم تتلمس أي عراقيل أو مشاكل في مشروع السياج كونه يقع داخل الأراضي الإسرائيلية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن ينفي أنباء عن مباحثات مع إسرائيل حول الحرم القدسي الأردن ينفي أنباء عن مباحثات مع إسرائيل حول الحرم القدسي



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday