الأغا يطالب الدول المانحة بخطوات لمنع التدهور في عمل وكالة الغوث
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأغا يطالب الدول المانحة بخطوات لمنع التدهور في عمل وكالة الغوث

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأغا يطالب الدول المانحة بخطوات لمنع التدهور في عمل وكالة الغوث

زكريا الأغا
عمان – فلسطين اليوم

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا، الأمم المتحدة والدول المانحة باتخاذ خطوات فورية لمنع مزيد من التدهور في جميع حقول عمل وكالة الغوث.

وأضاف الأغا في كلمته التي ألقاها صباح الثلاثاء، في اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث المنعقد في المملكة الأردنية والذي يواصل أعماله لليوم الثاني أن وكالة الغوث تواجه عجزًا أوليًا يقدر بـ135 مليون دولار في ميزانيتها الاعتيادية للعام 2016، ما سيترتب عليه لجوء وكالة الغوث إلى تقليص خدماتها مرة أخرى أو وقف بعض برامجها.

وأشار إلى أن استمرار الأزمة المالية لوكالة الغوث وتقليص خدماتها يضع اللاجئين الفلسطينيين والدول المضيفة ووكالة الغوث والمانحين في موضع صعب.

ولفت إلى أن وكالة الغوث لجأت على مر السنين إلى تخفيض خدماتها الإغاثية والصحية بشكل حاد، ما زاد من معاناة اللاجئين الفلسطينيين، محذرًا من استمرار الأزمة المالية التي ستطال قطاعات أخرى بالوكالة ان لم يتحرك المانحون بشكل عاجل لحل الأزمة ورفع سقف تبرعاتها لتغطية العجز المالي في ميزانية وكالة الغوث.

وأوضح أن حجم التحديات الماثلة أمام وكالة الغوث كبير مع استمرار الصراع في سوريا، الذي تسبب بنزوح اللاجئين الفلسطينيين من مخيماتهم وكذلك الحصار على قطاع غزة وتفشي البطالة والفقر في مخيماته، مشيرًا إلى أنه ما يقارب 300 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا من أصل 500 ألف باتوا بحاجة ماسة للمساعدات الطارئة من غذاء ودواء وتعليم.

وأثنى الأغا على استراتيجية وكالة الغوث متوسطة الأمد للأعوام 2016-2021 فيما يتعلق بتطوير البرامج والخدمات، وعلى الخطوات والتدابير التي اتخذها وكالة الغوث على مستوى النفقات والدخل لتخفيض قيمة العجز المالي في ميزانيتها للعام 2016 من 135 مليون دولار إلى 81 مليون دولار، علاوة على قيامها بتطبيق إصلاحات على مستوى الإدارة والرقابة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات ستعطي مؤشرات إيجابية نحو تقليص العجز المالي وليس تغطيته.

 واعرب عن أمله بأن تحقق استراتيجية الوكالة للأعوام الخمسة المقبلة الاستقرار المالي في ميزانيتها الاعتيادية والطارئة.

وأكد ضرورة توفير شبكة أمان مالية لميزانية وكالة الغوث ومصادر ثابتة ودائمة لميزانيتها من خلال الامم المتحدة والبنك الدولي، وألا يقتصر تمويلها على تبرعات ومساهمات طوعية من قبل الدول الأعضاء حتى لا تكون عرضة لأزمات مالية جديدة ولضمان استقرارها المالي واستمرارية عملها.

ودعا الدول المانحة إلى الوفاء بتعهداتها المالية التي اعلنت عنها في اجتماع اللجنة المخصصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، لإعلان التبرعات الطوعية لوكالة الغوث الذي عقد في نيويورك الشهر الماضي لدعم الميزانية الاعتيادية للوكالة للعام القادم ليتسنى لها القيام بمهامها في تقديم خدمات التعليم والصحة والإغاثة الاجتماعية والخدمات الطارئة للاجئين الفلسطينيين وفق التفويض الممنوح لها بقرار الأمم المتحدة 302، مؤكدًا استمرارية عملها كضرورة ملحة لضمان عامل الاستقرار في المنطقة في ظل غياب الحل السياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين طبقا للقرار 194.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأغا يطالب الدول المانحة بخطوات لمنع التدهور في عمل وكالة الغوث الأغا يطالب الدول المانحة بخطوات لمنع التدهور في عمل وكالة الغوث



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday