هجوم على جامعة باكستانية يخلف العديد من القتلى والجرحى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هجوم على جامعة باكستانية يخلف العديد من القتلى والجرحى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هجوم على جامعة باكستانية يخلف العديد من القتلى والجرحى

جامعة "باتشا خان"
إسلام آباد - جمال السعدي

قُتِل عشرات الطلاب والعاملين في جامعة "باتشا خان" قرب بيشاور، الأربعاء، إضافة إلى عدد من عناصر قوى الأمن الباكستانية، بعد تسلّل أربعة من مسلحي الجناح المنشق عن حركة "طالبان باكستان" إلى الجامعة، وإلقائهم قنابل وتبادلهم إطلاق نار مع الحراس وقوى الأمن التي سارعت إلى التدخل.وأشار الناطق باسم القوات المسلحة الباكستانية الفريق عاصم باجوا إلى أن المسلحين اقتحموا الجامعة، في ظل ضباب كثيف لفّ المنطقة. وأكد أن قوات من الجيش تمكنت بالتعاون مع الشرطة وحرس الجامعة، من قتل المسلحين الأربعة ووضع حد لاحتجازهم عشرات الطلاب والمدرّسين، رهائن.
 
ودان البيت الأبيض الهجوم الذي سلّط الضوء على خلافات بين "طالبان باكستان" بزعامة الملا فضل الله، والجناح المنشق عنها بزعامة عمر منصور الذي شن هجومًا في كانون الأول (ديسمبر) 2014 على مدرسة تابعة للجيش في بيشاور، ما أسفر عن سقوط 150 قتيلًا، كما قاد إلى عملية واسعة للجيش في مناطق القبائل.
 
وتبنّى عمر منصور الهجوم في رسائل إلى وسائل إعلام محلية، مهددًا الجامعات والمدارس والمعاهد العسكرية بأنها ستكون ضمن أهداف مجموعته في الأيام المقبلة. كما توعد مراكز الأمن والجيش والقوات الباكستانية في كل المناطق.واستنكر الناطق باسم "طالبان باكستان" محمد خرساني الهجوم على الجامعة، معتبرًا أنه مُخالِف للشريعة، ومشيرًا إلى أن "طلاب الجامعات يشكّلون مستقبل باكستان وشعبها ولا يجوز المس بهم". وهدد خرساني بمحاسبة كل من يسيء استخدام اسم الحركة، واقتياده أمام محاكمها الشرعية. حيث أبلغ شهود أن 29 طالبًا وعاملًا في الجامعة إضافة إلى أربعة من المسلحين قتلوا، وأن ستين شخصًا جرحوا بينهم 19 إصاباتهم حرجة.
 
 
وأمرت الحكومة المحلية بتعطيل المؤسسات التعليمية في محافظة تشار صدة حيث نُفِّذ الهجوم الأربعاء، إلى نهاية الشهر الجاري، وفُتِح تحقيق واسع في تسلُّل المسلحين إلى الجامعة. وسبق الهجوم مهرجانًا شعريًا كانت الجامعة تعتزم إقامته ظهر الأربعاء في مبناها في ذكرى وفاة القائد البشتوني القومي باتشا خان الذي رفض فكرة إنشاء باكستان، وتمسّك بوحدة شبه القارة الهندية (بذلك نال عضوية في البرلمان الهندي مدى الحياة). كما دعا إلى إنشاء دولة خاصة بالبشتون تضم المناطق البشتونية في باكستان وأفغانستان، وتبنى الفكر اليساري القومي، وهو ما تعارضه "طالبان باكستان" وتراه خروجًا على الشريعة يوجب قتل صاحبه. كما تفقّد قائد الجيش الباكستاني الفريق رحيل شريف الجامعة، فيما أرسل رئيس الوزراء نواز شريف الموجود في دافوس، وفدًا حكوميًا ليعود المصابين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هجوم على جامعة باكستانية يخلف العديد من القتلى والجرحى هجوم على جامعة باكستانية يخلف العديد من القتلى والجرحى



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 04:57 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

الخلاف بين ترامب و"نيويورك تايمز" يسبب البلبلة

GMT 06:44 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الرياضة تحسن قدرة الأطفال على التفكير؟

GMT 05:02 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مقادير وطريقة إعداد "كعكة اللبن"

GMT 02:11 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب تناول السكريات والموز يقي من الحموضة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday