استمرار إضراب المعلمين الفلسطينيين والحمد الله يؤكد تنفيذ حكومته لبنود الاتفاق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"التعليم" توضَح أن صرف علاوة طبيعة العمل دليل على الالتزام بالاتفاقات

استمرار إضراب المعلمين الفلسطينيين والحمد الله يؤكد تنفيذ حكومته لبنود الاتفاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استمرار إضراب المعلمين الفلسطينيين والحمد الله يؤكد تنفيذ حكومته لبنود الاتفاق

رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله
غزة – محمد حبيب

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله على أن الحكومة نفذت كامل بنود الاتفاق مع اتحاد المعلمين، مضيفًا أنها جاهزة وجادة في الحوار مع الاتحاد الجديد في حال انتخابه، من أجل النَظر في كافة المطالب. وذلك مع دخول إضراب المعلمين الفلسطينيين في الضفة الغربية أسبوعه الرابع على التوالي وسط اصرار على تحقيق كافة مطالبهم المتعلقة بحقوقهم المهنية. وجدد رئيس الوزراء دعوته للمعلمين والمعلمات للعودة إلى دوامهم المدرسي واستئناف العملية التعليمية، مشددًا على أن الحكومة التزمت بكامل الاتفاق الموقع مع الاتحاد العام للمعلمين، حيث بلغت نسبة الزيادة 41% للمعلمين على رواتبهم منذ عام 2011 مقارنة بـ21% للموظفين المدنيين.

وأضاف الحمد لله أن الحكومة جاهزة وجادة في الحوار والحديث مع الاتحاد الجديد في حال انتخابه للنظر في كافة المطالب، مشيرًا إلى ضرورة الاسراع في عقد انتخابات الاتحاد. واعتبرت وزارة التربية والتعليم العالي التزام وزارة المالية بصرف ما تبقى من علاوة طبيعة العمل للمعلمين عن شهري شباط/فبراير وكانون الثاني/يناير لهذا العام، "دليلا قاطعا على التزام الحكومة بتنفيذ الاتفاقات الموقعة وتأكيدا على انتصار الوزارة للمعلمين والمعلمات".
 
وأعلنت الوزارة في بيان صحافي مساء الجمعة، التزامها المطلق بصرف ربع المتأخرات عن العلاوة المذكورة حال انتظام الدوام المدرسي، وهو ما سيشكل، حسب البيان، "دليلًا آخر على تنفيذ ما اتفق عليه سابقا وما أعلنته الحكومة في اجتماعها الأخير". وشددت الوزارة على أن مسؤوليتها تجاه معلميها تتوازى مع مسؤوليتها تجاه الطلبة وأولياء الأمور، الذين بدأوا يتساءلون عن سبب إصرار البعض على الإضراب رغم تنفيذ الاتفاقات الموقعة والشروع في تسديد المتأخرات وهو ما أفضى إلى استئناف الدوام المدرسي بصورة كلية وجزئية فيما يزيد على 70% من مدارس الضفة الغربية.
 
وأوضحت الوزارة "أن سعيها لإعادة المدارس المضربة إلى دوامها الطبيعي لا يشكل سعيا لكسر إرادة أحد، وإنما تدفقا بديهيا للمسيرة التربوية وترجمة واضحة لرغبة الطلبة ولشريحة واسعة من المعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي الذي بات بدوره يرى تنفيذا واضحا لما تم الاتفاق بشأنه، وعليه فإن مسؤولية إدارة العملية التربوية يجب أن تنحاز لمطالب المعلم أسوة بمطالب بقية أركان المجتمع، وهو أمر يدفع الوزارة إلى عدم التواني عن اتخاذ الخطوات التشغيلية والإجرائية والمالية اللازمة التي تندرج في إطار دورها ومسؤولياتها التي يتوقعها الجميع".
 
ولفتت التعليم إلى "أن ما حققه جمهور المعلمين يعتبر إنجازا مهما يؤسس لتنفيذ ما اتفق عليه"، داعية من جديد إلى انتظام الدوام المدرسي خاصة وأن مصلحة الطلبة وإنقاذ العام الدراسي ليست حكرا على الحكومة والمجتمع وكل من أصر على عودة الدوام وانتظامه فحسب، بل هي جزء أصيل من وجدان معلمنا الفلسطيني الحريص.
 
وكشف عضو اللجنة التنسيقية لإضراب معلمي الضفة، أوفى اغريب، عن طرح مؤسسات من المجتمع المدني مبادرة جديدة لإنهاء أزمة المعلمين وتقديمها لرئيس السلطة محمود عباس من أجل الموافقة عليها. وأكد بأن المبادرة تشمل الموافقة على جميع مطالب المعلمين، وأبرزها دفع كافة الديون المستحقة ومتأخرات المعلمين في سقف زمني لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على المبادرة وتوقيع الاتفاق.
 
وقال اغريب: "تتضمن المبادرة رفع علاوة طبيعة العمل للمعلمين إلى 70% خلال الثلاث سنوات القادمة بدءًا من العام الدراسي 2016/2017، إضافة الى تطوير وتوحيد أنظمة التقاعد المتعددة". وتابع: "تتضمن المبادرة المقدمة أيضا استكمال علاوة طبيعة العمل البالغة 2.5% وغلاء المعيشة، إضافة إلى تطبيق علاوة العمل على الإداريين والعاملين في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها في مدة لا تتجاوز مطلع نيسان/ابريل.
 
وتنص المبادرة (حسب اغريب) على فتح باب التدرج الوظيفي أمام المعلمين في كافة الأقدميات أسوة بالموظفين الآخرين العاملين في القطاع العام، ورفع علاوة طبيعة العمل للمعلمين الى 70% خلال الـ 3 سنوات القادمة بدءًا من العام الدراسي 2016/2017، إضافة الى تطوير وتوحيد أنظمة التقاعد المتعددة. وأكد المختص القانوني عماد صلاح الدين، أن القانون الأساسي الفلسطيني والقوانين التي تنظم عمل الوزارات الحكومية كفلت للموظفين والجهات النقابية الحكومية، الإضراب، كوسيلة ضغط على الحكومة مقابل الحصول على مطالب مستحقة للموظفين.
 
ونوَه صلاح الدين إلى إن "تهديدات رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات عقابية وإدارية بحق المعلمين، إجراء غير قانوني، وتسلُّط على المعلمين، وتجاوز للقانون الأساسي الذي كفل للمعلمين الإضراب"، موضحًا أن مطالب المعلمين قانونية ونقابية وليس حزبية، وقضيتهم ليست سياسية، لذلك يجب على الحكومة حلها والتجاوب معهم من خلال الاتفاق والحوار وليس التهديد واستخدام لغة القوة، خاصةً في ظل وجود حماية قانونية كفلها لهم القانون الأساسي.
 
ودعت حركة الأحرار الفلسطينية حكومة الحمد الله بالتحرك فورًا باتجاه معالجة قضية المعلمين. وأكدت الحركة في بيان لها، الخميس، إن أي اعتداء أو تطاول على المعلمين ومحاولة لي ذراعهم أو قمعهم لن تمر مرور الكرام ولن يقبل الشعب الفلسطيني على اختلاف شرائحه وتوجهاته أي إهانة توجه لهم ولن يسامح على ذلك. وقال أمين عام حزب الشعب الفلسطيني النائب بسام الصالحي: إن "هناك منهجين في التعامل مع قضية المعلمين، أحدهما يعتمد على الضغط والأوامر ومحاولات كسر الاضراب، والثاني يقوم على الحوار والتواصل واستعادة الثقة المفقودة بين الحكومة والمعلمين".
 
وأردف الصالحي في تصريح صحافي، الخميس، "بالحوار والتفاهم مع المعلمين يمكن التوصل الى انتهاء أو تعليق الاضراب، وأن هناك فرقا كبيرا بين ذلك وبين السعي لكسر الاضراب والتذاكي على المعلمين في أساليب تنفيذ ذلك، وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار إضراب المعلمين الفلسطينيين والحمد الله يؤكد تنفيذ حكومته لبنود الاتفاق استمرار إضراب المعلمين الفلسطينيين والحمد الله يؤكد تنفيذ حكومته لبنود الاتفاق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday