المرصد الأورومتوسطي يؤكد أن الاحتلال يحتجز أطفالاً فلسطينيين بشكل تعسفي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عقب استدعاء أربعة أطفال فلسطينيين من الضفة دون مبرر

المرصد الأورومتوسطي يؤكد أن الاحتلال يحتجز أطفالاً فلسطينيين بشكل تعسفي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المرصد الأورومتوسطي يؤكد أن الاحتلال يحتجز أطفالاً فلسطينيين بشكل تعسفي

الاحتلال يحتجز أطفالاً فلسطينيين بشكل تعسفي
غزة ـ محمد حبيب

دان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على استدعاء أربعة أطفال فلسطينيين من الضفة المحتلة، دونما مبرر، وتهديدهم بالقتل، مع استمرار اعتقال طفلة أخرى لليوم الثاني والعشرين على التوالي في ظروف سيئة، ومنع أهلها من زيارتها. وقال المرصد الحقوقي الدولي في بيان صادر عنه الأربعاء وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استدعت الأطفال الأربعة زهير عيسى (13عاماً)، وبشار عيسى (11عام)، وأحمد معمر (14 عاماً)، وحذيفة حسن (14 عام)، وجميعهم من قرية قريوت قضاء نابلس، في ساعات متأخرة من يوم الأحد الماضي 18/1/2015، واحتجزتهم لمدة 4 ساعات.

فيما لا تزال سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" تعتقل الطفلة ملاك علي الخطيب (14عام) من قرية بيتين بالقرب من رام الله لليوم الثاني والعشرين.
وأوضح المرصد أن عم الطفلين زهير وبشار عيسى "مجلّي عيسى"، قال في اتصال هاتفي مع المرصد الأورومتوسطي، إن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" سلمت في الساعة الثالثة من مساء يوم الأحد بلاغ استدعاء للطفلين مع والدهم، طالبتهم فيه بالحضور لمعسكر حوارة للتحقيق.

وأوضح عيسى أن التهم التي وجهت إلى أبناء أخيه، وطفلين آخرين من عائلة معمر وحسن، كانت تتمحور حول قيامهم بقطع طريق مستوطنة "علييت"، وإشعال نيران على الطريق، وهو الأمر الذي لم يثبت، وبناء عليه تم إطلاق سراحهم.
لكنه أوضح أن الأطفال الأربعة تعرضوا للتهديد أثناء التحقيق معهم، حيث قال لهم المحقق "الإسرائيلي" إنهم سيكونون عرضة "للاعتقال والقتل" إن سلكوا طريق المستوطنات مرة أخرى.

وفي السياق ذاته، أوضح والد الطفلة المعتقلة في سجن "هشارون" "الإسرائيلي"، -ملاك الخطيب (14 عام)-، علي الخطيب، في حديثه للمرصد الأورومتوسطي، أن طفلته اعتقلت في 31/12/2014، أثناء عودتها من المدرسة، حيث كانت تلهو قرب الشارع الالتفافي (60) بعد انتهائها من أداء الاختبارات في مدرستها.
ووجه الاحتلال لملاك ثلاث تهم؛ وهي إلقاء الحجارة وقطع الطريق وحيازة سكين. وأكد والدها في حديثه أن ابنته من المستبعد جداً أن تقوم بهذه الأعمال، مشيراً إلى أنها ربما اعترفت بالتهم الموجهة اليها من الخوف الشديد، حيث لم يتمكن من زيارتها حتى الآن حتى يفهم ما حدث.

ولفت الخطيب إلى أن ابنته تم عرضها على المحكمة (4) مرات، ولم يستطيعوا الحديث معها طيلة فترة اعتقالها سوى يوم أمس، حيث استطاعت والدتها أثناء المحكمة الحديث معها لمدة دقيقتين، اطمأنت فيهم على أحوالها ووضعها داخل السجن، مؤكداً أن ابنته بدا عليها علامات الإعياء الشديد نتيجة البرد.

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أن اعتقال الأطفال الفلسطينيين دونما سند من القانون يخالف اتفاقية حقوق الطفل في مادتها رقم (37/ب)، والتي جاء فيها "لا يُحرم أي طفل من حريته بصورة غير قانونية أو تعسفية...،  ولا يُلجأ إلى اعتقاله أو سجنه وفقًا للقانون إلا كملجأ أخير ولأقصر فترة زمنية".
وبين "الأورومتوسطي "أن متابعة قضايا الأطفال الفلسطينيين الذين تحتجزهم السلطات الإسرائيلية تُظهر أن معظم حالات الاعتقال تأتي على خلفية قيامهم بإلقاء الحجارة على دوريات الاحتلال الإسرائيلي التي تجوب المدن الفلسطينية، أو بسبب مشاركتهم في مسيرات سلمية ضد الجدار العازل أو رفع شعارات."

وأوضح أن "العديد من تلك الأفعال لا تعد جرائم في القانون الدولي أو أنها لا تستدعي القيام باعتقال الطفل" .ودعا المرصد الأورومتوسطي في نهاية بيانه سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، إلى الكف عن سياسة اعتقال الأطفال، والتي تعتبر انتهاكاً واضحاً للمواثيق والأعراف الدولية، مطالباً "الدول الأعضاء في اتفاقية الطفل (1989) واتفاقيات جنيف (1949) بالضغط على إسرائيل لحثها على وقف انتهاكاتها بحق الطفل في الأراضي الفلسطينية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرصد الأورومتوسطي يؤكد أن الاحتلال يحتجز أطفالاً فلسطينيين بشكل تعسفي المرصد الأورومتوسطي يؤكد أن الاحتلال يحتجز أطفالاً فلسطينيين بشكل تعسفي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday