سلطات الاحتلال تخشى مواجهة قريبة مع غزة وتدعو إلى إجراءات وقائية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اتهمت ضيف بإعادة تسليح "حماس" وترميم ترسانة الصواريخ

سلطات الاحتلال تخشى مواجهة قريبة مع غزة وتدعو إلى إجراءات وقائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلطات الاحتلال تخشى مواجهة قريبة مع غزة وتدعو إلى إجراءات وقائية

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
غزة ـ محمد حبيب

أثار القائد العام للجناح العسكريّ في حركة "حماس"، محمد ضيف، جدلًا كبيرًا لدى الرأي العام "الإسرائيلي"، بعد اعتراف حكومة بنيامين نتنياهو الأربعاء بأنّ محاولة اغتياله خلال عملية "الجرف الصامد"، الصيف المنصرم فشلت، وأنّه ما زال حيًا ويدير شؤون كتائب عزّ الدين القسّام، ويعمل على إعادة تسليح الحركة وبناء ترسانة الصواريخ التي تضررت بسبب العدوان، فضلا عن قيامه بتحسين أداء الجناح العسكريّ في الحرب المُقبلة ضدّ جيش الاحتلال.

وبيَّن الصحافيّ الإسرائيلي بن كاسبيت، في صحيفة "معاريف"، أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منع وسائل الإعلام من نشر خبر فشل عملية الاغتيال قبل الانتخابات العامّة التي جرت في تل أبيب في السابع عشر من آذار/ مارس، لافتًا إلى أنّ ذلك يعود إلى خشية نتنياهو وحزبه من فقدان الأصوات في الانتخابات.
وشدّدّ كاسبيت على أنّ مخابرات الاحتلل كانت على علمٍ ويقينٍ بأنّ ضيف نجا من محاولة الاغتيال، لكنّ المستوى السياسيّ أمر الرقابة العسكريّة بمنع وسائل الإعلام من نشر الخبر، كي لا يتضرر حزب "الليكود" من ذلك.
وكشف كاسبيت النقاب عن أنّ ضيف عاد بعد تسعة أشهر من نجاته من محاولة تصفيته ليُدير بصورة مركزية عمل الذراع العسكرية لـ"حماس"، بدءً من تحديد الاستراتيجيّة العامّة حتى إدارة التفاصيل الصغيرة، مثل متابعة تطوير قطع غيار الصواريخ، على حدّ تعبير المصادر التي اعتمد عليها.

وأضاف الصحافي "ليس من الجديد التأكّد من أنّ ضيف لم يُقتل خلال محاولة الاغتيال التي قتلت فيها زوجته وابنه وابنته، ولم ينفجر صاروخان سقطا عليه، فتمكن من الفرار". وبيّن أن المعلومات حول نجاة ضيف لا تستند إلى تصريحات قادة "حماس"، أو رسالة التعزية التي أرسلها للأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، باستشهاد جهاد عماد مغنية، بل تعتمد على تحديدٍ إسرائيليّ بأنّ ضيف لا يزال حيًا ويقود عمليات "حماس".
وأبرزت المصادر أنّ كتائب القسّام أجرت للمرّة الأولى مناورة مشتركة مع "سرايا القدس" في غزة. وشدّد التقرير على ما أطلقت عليه التوتر الشديد بين قيادة الذراع العسكرية والسياسية في حماس". وبحسب التقارير الإسرائيليّة، فإنّ مصدر التوتّر يعود مصدره إلى عملية "الجرف الصامد"، في ظل شعور المسؤولين بأنّ القيادة السياسية أحبطت الخطوة العسكرية التي كان يمكن لها أنْ تؤدّي إلى تغيير وجه الحملة ونتائجها.
 وتابعت المصادر "الخطوة المذكورة هي ضخ عشرات المقاتلين إلى أراضي الاحتلال عبر الأنفاق في منطقة كرم أبو سالم، واجتياح عدة بلدات، وتنفيذ قتل جماعي والعودة مع الرهائن إلى داخل غزة".
 ولكن هذه الخطوة التي خطط لها محمد ضيف بنفسه كان يفترض بها أن تُغيّر قواعد اللعب في الجبهة، ولكن القيادة السياسية لم تعط الضوء الأخضر لتنفيذها، كما قالت المصادر عينها. وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فبعد أن وضعت الحرب أوزارها، لم ينتظروا في "حماس" كثيرًا قبل استئناف حفر الأنفاق الهجومية باستثمار ماليّ وجهود عظيمة، مشيرةً إلى أنّ أكثر من ألف عامل يعملون على مدار الساعة في ثلاث ورديات، وستة أيام في الأسبوع.
والهدف المعلن هو العودة إلى نقطة البداية التي انطلقت منها الجرف الصامد، مع ما لا يقل عن 32 نفقًا هجوميًا، بعضها يصل إلى أراضي الاحتلال.

ولفتت تقارير إلى أن ضيف يسعى حاليًا إلى تحقيق التقارب بين "حماس" وإيران من أجل الحصول على أموال ووسائل قتالية، في حين تشهد قيادة الحركة خلافات بين مستوييها العسكري والسياسي على هذه الخلفية، فضلاً عن إخفاقها في تحقيق أيّ إنجازات ملموسة خلال المواجهة الأخيرة مع الاحتلال. ونقلت الإذاعة العربية عن ضابط رفيع المستوى في جيش الاحتلال توقعات بأنّه في الحرب المقبلة ستجري مهاجمة إسرائيل بالصواريخ من الجهات كلها.
وتُواصل التقارير الإسرائيلية الإشارة إلى أنّ ثمة جهات أمنية عديدة تُحذّر من مواجهةٍ قريبةٍ مع غزة في حال لم يتّم تغيير الأوضاع بصورةٍ جذريّةٍ، في ظل تزايد حالة الإحباط لدى سكان القطاع والمستويات الأمنيّة والسياسيّة لدى الفصائل الفلسطينيّة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطات الاحتلال تخشى مواجهة قريبة مع غزة وتدعو إلى إجراءات وقائية سلطات الاحتلال تخشى مواجهة قريبة مع غزة وتدعو إلى إجراءات وقائية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday