كلينتون توشِك على الفوز بترشيح حزبها وسط استطلاعات تؤكد هزيمة ترامب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حملتها الانتخابيّة تتجنب الإشارة إلى وجوب اختيارها لأنها امرأة فقط

كلينتون توشِك على الفوز بترشيح حزبها وسط استطلاعات تؤكد هزيمة ترامب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كلينتون توشِك على الفوز بترشيح حزبها وسط استطلاعات تؤكد هزيمة ترامب

تعتزم هيلاري كلينتون الحديث عن قراراتها وإنجازاتها كوزير للخارجية الأميركية
واشنطن ـ يوسف مكي

تقترب المرشح الأميركية للرئاسة، وزيرالخارجية السابقة هيلاري كلينتون، من الفوز بترشيح حزبها، إذ يرى ثلثا المندوبين الديمقراطيين المخولين باختيار مرشح حزبهم لخوض الانتخابات، أنها ستتفوق على بيري ساندرز، وإذا استطاعت أن تضمن هذا الترشيح، فإنها ستكون على أعتاب البيت الأبيض، فبالرغم من كل ما كتب وقيل عن المرشح الجمهوري دونالد ترامب، فإن استطلاعات الرأي تظهر تفوقها عليه في المواجهة المباشرة.
وستقطع كلينتون يوم الثلاثاء شوطًا طويلاً للوصول إلى مكتب الرئيس، مما سيخلق منعطفاً كبيرًا في جميع أنحاء البلاد بعد أشهر من عدم الاستقرار، ففي نيوهامشير خسرت بحوالي 22 نقطة، أثبتت خلالهما المرأة حسمًا حتى في الهزيمة، فحصل ساندرز على 55% من الأصوات، بما في ذلك 82% من أصوات من هم تحت 30 عامًا بالرغم من تسولات غاوريا ستاينم، ووزير الخارجية الأسبق مادلين أولبرايت للتصويت لصالح كلينتون؛ لأنها امرأة على وجه التحديد.

وأتت هذه المناشدات بنتائج عكسية، فالكثير من المصوتين رفضوا التصويت لصالح مرشح على أساس الجنس، مما جعل معسكر كلينتون يضع خطة إنقاذ تنطوي على عدم الإشارة على الإطلاق بوجوب وصولها إلى البيت الأبيض لأنها امرأة فقط، وكلما انتقلت المنافسة إلى الجنوب في الولايات التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة وزيادة عدد السكان السود، أصبح ذلك ملعبها عن جدراة نظرًا إلى أن الحزب لا يستطيع أن ينتخب مرشح اشتراكي مثل ساندرز لديه القليل من التأثير على الشريحة الأوسع من جمهور الناخبين.

ونجح الأمر معها في كاورلينا الجنوبية، فإذا كانت استطلاعات الرأي صحيحة، فإن الثلاثاء المقبل سيكون يوم كلينتون الكبير، ويبدو أنه بعد 240 عامًا و44 رئيسًا ذكرًا، أصبح الوقت مناسبًا كي تصل المرأة إلى سدة الرئاسة، وسيشعر الديمقراطيون على إثرها بالراحة لأنهم يملكون مرشحًا يستطيع أن يوقف ترامب عند حده.

وبدا هذا واضحًا عندما قام الشاب الطموح قبل ثماني سنوات والسيناتور من شيكاغو بارك أوباما بالسعي إلى أن يصبح أول رئيس أميركي أسود، وجمع تحت شعار "نعم نستطيع" تحالفًا غير عادي في دعمه، ليس بناءً على لون بشرته فقط ولكن بالأمل الذي كان يعطيه من أجل مستقبل أكثر عدلاً، ويشكل الأميركيون السود نحو 16% فقط من السكان، بينما النساء تشكل 51% من السكان، وظهر انتصار أوباما على أنه نصر تاريخي كبير، وهذا لن يحدث مع كلينتون، فبالرغم من أن فكرة وصولها إلى الحكم كأول رئيسة مثيرة، إلا أنها تقابل برد فعل فاتر بشكل واضح.
ويمكن أن ينظر على هذه اللامبالاة الجماعية بأنها شيء إيجابي، ففي عصر ما بعد النسوية أصبح الناخبون لا يهتمون بجنس السياسي، ولكن هذا غير صحيح، فالرجال والنساء في أميركا لا يتمتعون بالمساواة، فالنساء ما زلن يكسبن 70 سنتًا مقابل كل دولار يكسبه الرجال، وهناك أربع نساء يعملن مديرات تنفيذيات في أكبر 500 شركة في أميركا، فيما المشرِّعات تشكلن 19% من مجلس النواب، و20% من مجلس الشيوخ، ويأتي ترتيب أميركا في المركز الـ75 وفقًا للتمثيل النسائي.

ويبقى الجنس موضوعًا مهمًا إذاً في الانتخابات، وليس فقط في أميركا بل في جميع أنحاء المعمورة، حيث 12 دولة من أصل 206 دولة معترف بها تقودها امرأة، لذلك فإن قائدة العالم الحر سيكون أمرًا كبيرًا، بالمعنيين الرمزي والعملي، لماذا إذًا هذا الفتور تجاه احتمالية كبيرة لوصول المرأة إلى البيت الأبيض بعد 10 أشهر؟
ويعود الأمر إلى شخصية المرشحة ذاتها، أي هيلاري كلينتون، التي لديها أمتعة أكثر من طائرة جامبو، وبدا من زوجها بيل وحتى عقود قضتها في قلب الماكينة السياسية الأميركية، وصولاً إلى ظل أوباما الذي وصل إليها، فالكثير من الأميركيون يرون أنه فشل في الوفاء بكل الوعود الحالمة التي قدمها لهم، لذلك لا وقت للتملق اليوم، ولا وقت لملصقات على غرار ملصقات النسويات.

وسيكون من الأفضل انتخاب كلينتون بدلًا من ساندرز وترامب على أي حال، وعندما يأتي يوم الانتخابات ويكون اسمها على ورقة اقتراع الحزب الديمقراطي، وفي 20 كانون الثاني/يناير 2017 ستحتفل مع بيل بتوليها الرئاسة، حينها لن يبقى الفرح والأمل أما القوة فهي المهمة.
صورة 2 خارطة استطلاعات الرأي في الحزب الجمهوري ليوم الثلاثاء
صورة 3 هيلاري كلينتون شغلت منصب وزيرة الخارجية من 2009-2013 وكانت سيناتور عن نيويورك من 2001-2009 والسيدة الأولى من 1993-2001

وتبلغ كلينتون من العُمر 68 عامًا، وتنتمي للحزب الديمقراطي ولديها شهادة من كلية الحقوق في جامعة يل، وكميات هائلة من الخبرة ولا تحظى بمعارضين ديمقراطيين، وتمتلك فرصة كي تصبح أول رئيسة لأميركا، وينظر لها البعض على أنها من جيل السياسيين السابق، ولكنها تواجه اتهامات بأنها غير جديرة بالثقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلينتون توشِك على الفوز بترشيح حزبها وسط استطلاعات تؤكد هزيمة ترامب كلينتون توشِك على الفوز بترشيح حزبها وسط استطلاعات تؤكد هزيمة ترامب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday