مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انتقد بشدة الهجوم الإسرائيلي واسع النطاق على غزة في صيف 2014

مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله

الدبلوماسي الأندونيسي مكارم ويبيسونو
بروكسل ـ سمير اليحياوي

قدّم مقرر الأمم المتحدة الخاص لوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مكارم ويبيسونو استقالته، لأن إسرائيل لم تسمح له بالوصول إلى مناطق يفترض أن يراقبها. وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في بيان إن "ويبيسونو سلّم اليوم استقالته إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان. وعبّر عن أسفه الشديد لأن إسرائيل لم تسمح له، خلال مهماته، بالوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ويغادر الدبلوماسي الأندونيسي منصبه في 31 آذار/مارس، في نهاية الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان (بين 29 شباط/فبراير و24 آذار/مارس) التي يقدم فيها تقريره الاخير. وقال ويبيسونو في بيان: "للأسف شهدت جهودي للمساعدة في تحسين حياة الفلسطينيين، ضحايا الانتهاكات تحت الاحتلال الإسرائيلي، عراقيل على الدوام". وأشار إلى أنه "تلقى ضمانات" قبل تولي منصبه "بأنه سيتمكن من الوصول" إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال إن طلباته المتكررة "رفضت كلها"، لافتًا الى أن الحكومة الفلسطينية "تعاونت في المقابل بشكل كامل" مع مهمته منذ توليه منصبه، طلب المقرر مرارا من السلطات الاسرائيلية، شفويا أو كتابة، أن تجيز له دخول الأراضي الفلسطينية، وفقا للأمم المتحدة. وتقدم بطلب جديد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لكنه لم يتلق أي رد من السلطات الإسرائيلية، على قول المفوضية العليا. وأمل ويبيسونو في "أن يتمكن المقرر الخلف من حل المأزق الراهن، وأن يطمئن الشعب الفلسطيني الى أن العالم لم ينس وضعه المأساوي، بعد نحو نصف قرن من الاحتلال، وأن حقوق الإنسان عالمية فعلُا".

وشدد على أهمية أن تتعاون إسرائيل "بشكل كامل، وأن تسمح بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة من دون معوقات".

وفي حزيران 2015، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، إن بلاده لم تسمح بزيارة ويبيسونو، "لأن إسرائيل تتعاون مع كل اللجان الدولية وجميع المقررين، إلا إذا كان التفويض الممنوح لهم سلفًا مناهضًا لإسرائيل، وليس هناك اي فرصة لاسرائيل لاسماع صوتها". ولفت الى ان اسرائيل سبق أن منعت ويبيسونو من التحقيق في إسرائيل والأراضي الفلسطينية عام 2014.

ولطالما كانت علاقات إسرائيل بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان متوترة. وقاطعت اسرائيل دوراته مرارا، معتبرة أنه هيئة "مسيسة تماما".

وكان المقرر الأممي ويبيسونو تولى مهماته في حزيران/يونيو 2014 خلفًا للأميركي ريتشارد فولك الذي لم تسمح له اسرائيل أيضًا بالتوجه إلى الأراضي الفلسطينية، وكانت علاقاته متوترة بها وبواشنطن وفرقاء آخرين، بسبب انتقاداته المتكررة للدولة العبرية. وذهب إلى الدعوة عام 2012 إلى مقاطعة الشركات التي ترتبط أنشطتها بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بسبب الطابع غير القانوني لهذه المستوطنات.

واعتبر ويبيسونو شخصية أقل إثارة للجدل، رغم أنه انتقد بشدة الهجوم الإسرائيلي واسع النطاق على قطاع غزة في صيف 2014. وقال آنذاك إن "حجم الدمار والنسبة العالية من الخسائر البشرية للمدنيين في غزة تثير شكوكًا جدية حول التزام إسرائيل القانون الإنساني الدولي". وفي تشرين الثاني/نوفمبر اتهم القوات الأمنية الاسرائيلية باستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday