نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته بعد مفاوضات عصيبة مع الأحزاب السياسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"البيت اليهودي" ينضم بشرط ألّا تُسند حقيبة الشؤون الدينية إلى "شاس"

نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته بعد مفاوضات عصيبة مع الأحزاب السياسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته بعد مفاوضات عصيبة مع الأحزاب السياسية

رئيسالوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة – محمد حبيب

أعلن زعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، السبت، تخليه عن مطلب سابق أصر عليه حزبه بتولي حقيبة وزارة الخارجية في الحكومة المقبلة.

وبحسب وسائل إعلام عبرية مختلفة، فإن بينيت أبلغ بنيامين نتنياهو برغبته تولي حقيبة وزارة "التربية والتعليم"، معتبرةً أنّ ذلك سيسمح لزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفغيدور ليبرمان؛ بالاستمرار في قيادة وزارة "الخارجية" والانضمام إلى الائتلاف الحكومي.

ويبدو بحسب الإعلام العبري، أنّ الطريق أصبحت ممهدة أمام نتنياهو للإعلان قريبًا عن نجاح مهمته لتشكيل الحكومة بعد مفاوضات عصيبة خاضها مع أكثر من حزب، في ظل وضع بعض تلك الأحزاب لشروط معينة للانضمام إلى الحكومة.

كما أشارت، في الوقت ذاته إلى أنّ نتنياهو سيبلغ بينيت برده على اقتراحه خلال يومين، في حين تتوقع وسائل الإعلام أن يتم التوافق على ذلك على أن يتولى أعضاء حزب "البيت اليهودي" اوري اريئيل حقيبة الزراعة، وإيليت شاكيد حقيبة "الثقافة والرياضة"، وأن يستلم رئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية ومنصب نائب وزير الأديان أعضاء من الحزب.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أنّ اجتماعات مكثفة ستعقد، الأحد، من أجل مفاوضات تشكيل الحكومة، حيث سيجتمع وفد من حزب "الليكود" مع ممثلي أحزاب "جميعنا" و "يهدوت هتوراة" بهدف تقليص الفجوات بين الطرفين لمحاولة الوصل إلى اتفاق يضمن تشكيل الحكومة بلا أية خلافات جديدة.

وأبرز مراسل إذاعة "ريشت بيت" العبرية للشؤون الحزبية، الأحد، أنّ مساعي تشكيل الحكومة ستستأنف، الأحد؛ والطريق سالكة حاليًا نحو الإعلان عن نجاح الجهود خلال الأيام المقبلة تمهيدًا لعرضها أمام الكنيست، في حين رسمت القناة العبرية الثانية مخططًا للأسماء التي ستتولى الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة، حيث سيحافظ يعلون على منصبه الحالي وزيرًا للجيش وأيضًا أفيغدور ليبرمان سيبقى وزيرًا للخارجية.

كما سيتولى زعيم حزب "شاس" المتدين حقيبة: الداخلية والأديان، بينما ستكون وزارة "الزراعة" من نصيب وزير الإسكان السابق اوري أريئيل، أما وزارة "البناء والإسكان" فستكون من نصيب قائد المنطقة الجنوبية السابق في الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت.

ويواصل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشاوراته مع الأحزاب اليمينية؛ لتشكيل الائتلاف الحكومي الجديد برئاسته، وأفادت الإذاعة االعبرية العامة، أنّ نتنياهو اجتمع على انفراد مع رئيسي حزبي "البيت اليهودي" نفتالي بينت، و"إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان، في مسعى لجسر الخلافات مع الحزبين حول طريقة توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة.

ولفتت الإذاعة العامة إلى أنّ ممثلي حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو سيعقدون اجتماعًا ثانيًا مع ممثلي حزب "شاس" الديني، و دعا القيادي في حزب "الليكود" زئيف الكين حزبي "البيت اليهودي" و"إسرائيل بيتنا" إلى التصرف من منطلق المسؤولية، وتجنب ابتزاز "الليكود" خلال المفاوضات الائتلافية.

ويعارض "البيت اليهودي" إسناد حقيبة الشؤون الدينية إلى حزب "شاس" ويطرح هذه المسالة شرطًا لانضمامه إلى الحكومة، وينبه إلى أنّ رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وافق قبل ثلاثة أيام، على طلب نتنياهو تمديد المهلة القانونية لتشكيل الحكومة الجديدة مدة أسبوعين آخرين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته بعد مفاوضات عصيبة مع الأحزاب السياسية نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته بعد مفاوضات عصيبة مع الأحزاب السياسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday