سماء شباط  فبراير تتألق بـالزهرة والمشتري والمريخ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشهر المثالي لرؤية ثلاثة كواكب بالعين المجرّدة

سماء شباط / فبراير تتألق بـ"الزهرة والمشتري والمريخ"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سماء شباط / فبراير تتألق بـ"الزهرة والمشتري والمريخ"

الشهر المثالي لرؤية ثلاثة كواكب
جدة ــ عمر العجلاني

كشفت الجمعية الفلكيّة السعودية في جدّة، أنَّ شهر شباط /فبراير 2015، سيكون الشهر المثالي لرؤية ثلاثة كواكب في سماء الليل وبالعين المجرّدة. وأكدت الجمعية في بيان لها، أنَّ كوكب الزهرة؛ يرصد ألمع كوكب في السماء، وكوكب المريخ الذي سيظهر قريبًا منه متوسط اللمعان بالأفق الغربي من قبة السماء، إضافة إلى كوكب المشتري الساطع  يظهر منخفضًا في الأفق الشرقي عند حلول الظلمة، ويبقى مشاهدًا طوال الليل.

ويمكن تحديد موقع كوكب الزهرة حسب الجمعية بالنظر إلى الأفق الغربي؛ حيث يظهر كنجم أبيض متلألئ فوق الموقع الذي غربت فيه الشمس، وإلى أعلى يسار الزهرة يظهر المريخ كنقطة حمراء متوسطة اللمعان، وهذان الكوكبان سيتبعان الشمس تحت الأفق بعد بضع ساعات.

وأضافت الجمعية "كوكب الزهرة في ترتيب ثالث ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر، وبالمقارنة يعد المريخ خافتا؛ إلا أنه لا يزال برّاقًا كفاية لرؤيته بالعين وحدها.

وتابعت "على مستوى نظامنا الشمسي ومن خلال المراقبة اليومية لهذيْن الكوكبيْن بالعين المجردة يمكن ملاحظة أنَّ المسافة بين الزهرة والمريخ تتقلّص يومًا بعد يومٍ حتى يصبحا في وضعية اقتران أواخر الشهر الجاري.

وأوضحت أَّنَّ ذلك الاقتراب سيكون الأقرب بينهما حتى 25 شباط/ فبراير 2017، ومن خلال المنظار الثنائي العينية سيظهر الكوكبان في مجال الرؤية نفسه لبضعة أسابيع؛ مركزها 21 شباط/ فبراير.

وأشارت إلى أنَّ شباط/ فبراير سيكون التوقيت المثالي لكوكب المشتري؛ لاسيما أنَّ الكوكب سيسطع مقابلًا للشمس هذا الشهر، وبشكل مباشر يعكس ضوء الشمس في اتجاه الأرض، وسيكون المشتري في قمة لمعانه، ويظهر المشتري بداية الليل منخفضًا في الأفق الشرقي ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، وينخفض نحو الأفق الغربي فجرًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سماء شباط  فبراير تتألق بـالزهرة والمشتري والمريخ سماء شباط  فبراير تتألق بـالزهرة والمشتري والمريخ



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday